الأخ الأكبر للأستاذ عبد العزيز أفتاتي في ذمة الله        انحياز المظهر.. ماذا يعني؟ عبد الخالق نتيج        الأستاذ عبد المجيد بنمسعود في ذمة الله        احذر يا صديقي كلمة (ياليتني !!)        قياس مؤشر التدين لدى الشباب المغربي على غرار قياس مؤشرات مادية مغالطة        قالب المعتقدات الكابحة، المدرب عبد الخالق نتيج        (( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ))        شتّان بين من يخدم الإسلام ومن يستخدمه        حديث الجمعة : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون ))        الصحراء مقابل مكتب الاتصال! د.محمد بالدوان        لا مزايدة في الوطنية وحب الوطن بين المغاربة فهم فيهما سواء        المسؤولية باب الحرية الواسع        (( من كان يريد العاجلة عجّلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ))        الهيئات العلمية الإسلامية العالمية هي وحدها المؤهلة لتقويم العلماء والبث في شأن مؤلفاتهم        آفاق التعليم الأصيل الجديد بعد صدور القانون الإطار 51.17        القول السديد، والصارم الصنديد، في قطع هرطقات عصيد        والد الأخ نور الدين رمضاني في ذمة الله        حديث الجمعة : (( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ))        حديث الجمعة : (( وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ))        رحم الله الأستاذ محمد أمين أفيلال       
الحور بعد الكور .. ذ محمد غوردو

الوباء عٍبراللحظة واستشراف ما بعدها، ذ مصطفى بنحمزة

التطبيع ركون للظالمين ورفضه يظل السلاح الأقوى بيد الشعوب العربية والإسلامية

ندوة العلاقات الرضائية والفضاء الخاص ، مركز المقاصد للدراسات والبحوث

Le conflit israelo-palestinien

حكاية فتح القسطنطينية ومشاهد لأسوار وقلاع المدينة

مع المُدرب عبد الخالق نتيج: مهارات حياتية (1)

طرق التعامل مع طفلك أثناء الحجر

مقالات وآراء >
الآثار النفسية السلبية لتسويق الأخبار المقلقة عن الجائحة الكورونية
الآثار النفسية السلبية لتسويق الأخبار المقلقة عن  الجائحة الكورونية
2020-11-13 - هنا وجدة
 

محمد شركي

من المعلوم أن الأمر شبه المغيب أو لنقل المغيب هو الحديث عن الآثار النفسية السلبية الناتجة عن تسويق الأخبار المقلقة عن الجائحة الكورونية  حيث تحمل وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والرقمية يوميا تلك الأخبار المقلقة التي يتزايد معها القلق النفسي لدى المواطنين ويتراكم لتكون النتيجة عبارات عن أزمات نفسية قد تكون حادة لدى بعض الأفراد من ذوي الطبيعة النفسية الهشة  .

وإذا كان لا بد من أن تقوم الجهات الطبية بإخبار المواطنين أول بأول  بما يجد من أخبار الوباء عبر وسائل الإعلام لحقهم في وصول المعلومة إليهم ، وبغرض توعيتهم من خطره وحملهم على الحذر والحيطة باعتماد النصائح الطبية الضرورية لذلك ، مع تحذيرهم من الاستهانة بخطورته ، وتحذيرهم أيضا من تعريض غيرهم له ، فإنه لا بد من التفكير فيما تخلفه تلك الأخبار من آثار نفسية  سلبية في نفوس الناس ، ولا بد من دعم نفسي تتولاه جهات مختصة في الطب النفسي يفسح لها المجال في مختلف وسائل الإعلام المختلفة للقيام بواجب يمليه عليها تخصصها ومسؤوليتها تجاه الوطن والمواطنين أو تتولى هي نفسي تطوعا منها التخفيف من الوقع السيء للجائحة في النفوس .

كما يتعين على الجهات الدينية من علماء وخطباء ودعاة  أن يلتفتوا إلى هذا الجانب أيضا وتقديم الدعم النفسي والروحي للمواطنين كي لا تستفحل الآثار السلبية لأخبار الجائحة في نفوسهم خصوصا الفئات الهشة أو التي  تعاني أصلا من مضاعفات نفسية .

ولا شك أن الوقع النفسي لأخبار الوباء كبير جدا بالنسبة للناشئة المتمدرسة  الشيء الذي يجعل تحصيلها الدراسي يشوبه الاضطراب بسبب الخوف من العدوى ، لهذا من مسؤولية الجهات التربوية أن تقوم بواجبها من أجل الراحة النفسية لهذه الناشئة عن طريق دعم نفسي يصاحب الحصص الدراسية .

ولا شك أيضا أن جميع المرافق التي تتضمن تجمعات بشرية ينتاب من يرتادونها القلق النفسي من أخبار الجائحة ، الشيء الذي يؤثر على المردودية ، والمسؤولون عنها مطالبون بتحمل مسؤوليتهم في دعم هؤلاء الرواد نفسيا خصوصا من يعانون منهم من أعراض الخوف والقلق .

ولا تخلو أسرة من الأسرة من هذا القلق النفسي الذي يؤثر بشكل كبير على حياة أفرادها اليومية ، لهذا لا بد من تدارك خطورة هذا القلق حفاظا على تلاحم الأسر وعلى طبيعتها وسير حياتها السير العادي والطبيعي .

ولا يمكن الاكتفاء بالحديث عن إجراءات الوقاية من الوباء تباعدا وتكميما وتعقيما واللوم والعتاب وكأن الجميع ينهج نهج التهور في التعامل معه بل لا بد من بث الطمأنينة في الذين يلتزمون بتلك الإجراءات ، والتخفيف من الوقع السيء لأخبار الجائحة .

وأخيرا نأمل أن يلتفت المسؤولون كل من موقعه إلى الآثار السلبية لتسويق أخبار الجائحة الكورونية  والتفكير الجاد في حل مناسب  وفعال ، وبالله التوفيق.  

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
5415
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
من السفه تحميل شعيرة دينية استفحال جائحة كورونا، محمد شركي
[ قراءة المقال ]
 
أي قانون هذا الذي يحكم العالم اليوم إذا كانت بعض الدول تستبيح أرضي غيرها .. ؟ محمد شركي
[ قراءة المقال ]
 
إعلان الأحزاب عن طبيعة مرجعيتها إما أن يكون حقا يمارسه الجميع أو أمرا يعاب على الجميع
[ قراءة المقال ]
 
الفرع الإقليمي بوجدة لنقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون يستنكر طلبات العروض التي طرحها وزير الثقافة
[ قراءة المقال ]
 
في ذكرى رحيل الرئيس محمد مرسي، محمد شركي‎
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Abdeltif berrahou: Le sentier de la gloire
[ قراءة المقال ]
 
ABDELTIF BERRAHOU : LES BIENFAITS DE LA LECTURE
[ قراءة المقال ]
 
CORONA VIRUS CET INFAME.. ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
 
Point de vue par ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com