الأخ الأكبر للأستاذ عبد العزيز أفتاتي في ذمة الله        انحياز المظهر.. ماذا يعني؟ عبد الخالق نتيج        الأستاذ عبد المجيد بنمسعود في ذمة الله        احذر يا صديقي كلمة (ياليتني !!)        قياس مؤشر التدين لدى الشباب المغربي على غرار قياس مؤشرات مادية مغالطة        قالب المعتقدات الكابحة، المدرب عبد الخالق نتيج        (( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ))        شتّان بين من يخدم الإسلام ومن يستخدمه        حديث الجمعة : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون ))        الصحراء مقابل مكتب الاتصال! د.محمد بالدوان        لا مزايدة في الوطنية وحب الوطن بين المغاربة فهم فيهما سواء        المسؤولية باب الحرية الواسع        (( من كان يريد العاجلة عجّلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ))        الهيئات العلمية الإسلامية العالمية هي وحدها المؤهلة لتقويم العلماء والبث في شأن مؤلفاتهم        آفاق التعليم الأصيل الجديد بعد صدور القانون الإطار 51.17        القول السديد، والصارم الصنديد، في قطع هرطقات عصيد        والد الأخ نور الدين رمضاني في ذمة الله        حديث الجمعة : (( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ))        حديث الجمعة : (( وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ))        رحم الله الأستاذ محمد أمين أفيلال       
الحور بعد الكور .. ذ محمد غوردو

الوباء عٍبراللحظة واستشراف ما بعدها، ذ مصطفى بنحمزة

التطبيع ركون للظالمين ورفضه يظل السلاح الأقوى بيد الشعوب العربية والإسلامية

ندوة العلاقات الرضائية والفضاء الخاص ، مركز المقاصد للدراسات والبحوث

Le conflit israelo-palestinien

حكاية فتح القسطنطينية ومشاهد لأسوار وقلاع المدينة

مع المُدرب عبد الخالق نتيج: مهارات حياتية (1)

طرق التعامل مع طفلك أثناء الحجر

أخبار محلية >
نداء عاجل وفي غاية الأهمية لمواجه خطر الجائحة في جهة الشرق
نداء عاجل وفي غاية الأهمية لمواجه خطر الجائحة في جهة الشرق
2020-11-06 - هنا وجدة
 

محمد شركي

لا يخفى على ساكنة جهة الشرق عموما ، ومدينة وجدة خصوصا ما آل إليه الوضع الصحي عندنا  بسبب جائحة كورونا ، وما تعانيه جهتنا ومدينتنا من نقص كبير في المعدات والأدوية لمكافحته ،الشيء الذي رفع من عدد المصابين وعدد الهالكين  . وإن الوضع عبارة عن حرب حقيقية يخوضها الطاقم الطبي الذي أوشك على رفع  اليدين  بسبب  نقص العدة الطبية اللازمة، وليس استسلاما، ولهذا لا بد أن تخوض الساكنة كلها  معهم هذه الحرب كل حسب قدرته واستطاعته مع أن فرض العين الواجب على الجميع  شرعا هو الالتزام بالوقاية من تباعد وتكميم ، وتعقيم ،كما يتنصح بذلك الخبرة الطبية ، ومن أخل بذلك فقد أخل بواجب ديني  . وفضلا عن ذلك لا بد من المساهمة المادية  مهما كان قدرها في توفير العدة الطبية أجهزة وأدوية .

وللجميع قدوة في مجموعة من المحسنين جزاهم الله كل خير وعلى رأسهم فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة الذين ووفروا عددا من أجهزة التنفس الاصطناعي ، وهم يعملون في الوقت الراهن  جادين على توفير الأدوية الضرورية التي صارت في حكم المفقودة حسب ما يروج بين الساكنة .

ولهذا المرجو من كل جمعيات المجتمع المدني على اختلافها  ومن كل الأفراد في جهتنا على المساهمة الفورية والفعالة في هذه العملية الإنسانية والتي هي قبل كل شيء واجب ديني ووطني وإنساني . ويمكن لكل هذه الجهات جمعيات وأفرادا التنسيق مع المحسنين الذين بادروا بهذه العملية على أساس أن تكون التنسيق أيضا  مع الجهات الطبية التي تخوض الحرب ضد هذا الوباء ، وتوضع المساهمات المادية في أيد أمينة وأصحابها موضوع ثقة وأمانة ، ونقترح أن يتم في هذا الشأن الاتصال بفضيلة رئيس المجلس العلمي أو بمن له صلة مباشرة طلبا للاستشارة  أو التنسيق والتعاون شريطة أن تكون الاستفادة الطبية للمصابين سواء الذين يرقدون في المستشفيات أو الذين يرقدون في مساكنهم دون تمييز بينهم إلا أن يكون منهم من وسع الله عز وجل عليهم في  أرزاقهم ، فيقدم عليهم المحتاجون لكن دون حرمانهم  هم  أيضا من الحق في العلاج في الحالات الحرجة .

ونأمل أن يجد هذا النداء آذانا صاغية واستجابة واسعة ، وأملنا أن تكون ساكنة جهة الشرق عموما ومدينة وجدة خصوصا كما عهدناها في المستوى المطلوب كما جرت العادة عندما يتعلق الأمر بأعمال الخير والمؤازرة في ظروف الشدة الطارئة والصعبة . ومن أحيا نفسا فكأنما أحيا  الناس جميعا ، والله لا يضيع أجر المحسنين . 

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
3742
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
من السفه تحميل شعيرة دينية استفحال جائحة كورونا، محمد شركي
[ قراءة المقال ]
 
أي قانون هذا الذي يحكم العالم اليوم إذا كانت بعض الدول تستبيح أرضي غيرها .. ؟ محمد شركي
[ قراءة المقال ]
 
إعلان الأحزاب عن طبيعة مرجعيتها إما أن يكون حقا يمارسه الجميع أو أمرا يعاب على الجميع
[ قراءة المقال ]
 
الفرع الإقليمي بوجدة لنقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون يستنكر طلبات العروض التي طرحها وزير الثقافة
[ قراءة المقال ]
 
في ذكرى رحيل الرئيس محمد مرسي، محمد شركي‎
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Abdeltif berrahou: Le sentier de la gloire
[ قراءة المقال ]
 
ABDELTIF BERRAHOU : LES BIENFAITS DE LA LECTURE
[ قراءة المقال ]
 
CORONA VIRUS CET INFAME.. ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
 
Point de vue par ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com