حديث الجمعة : الحق والواجب في الإسلام، محمد شركي        وقفة مع كارثة الانفجار المروع في العاصمة اللبنانية بيروت        اقتناص فرص وقوع حوادث أو كوارث لاستباحة أموال الغير سلوك مشين، محمد شركي‎        نشاط جمعية تاومات للتضامن والتنمية ببوعرفة بمناسبة عيد الأضحى        حديث الجمعة : وقفة تأمل في خطبة حجة الوداع، محمد شركي        المدرسة ومهارات القرن21، عبد الخالق نتيج        نقطة التحول المنتظرة...عبد الخالق نتيج        حديث الجمعة: تأملات في الركن الخامس من أركان الإسلام، محمد شركي        المدرسة وصراع البقاء، عبد الخالق نتيج        كلمتان واحدة ترفع صاحبها وأخرى تضعه فينظر كل إنسان بما يفوه، ذ محمد شركي        ندوة العلاقات الرضائية والفضاء الخاص ، مركز المقاصد للدراسات والبحوث        أي قانون هذا الذي يحكم العالم اليوم إذا كانت بعض الدول تستبيح أرضي غيرها .. ؟ محمد شركي        وجدة: حفل انطلاق مسابقة القراءة الوطنية في نسختها الرابعة        والد الأخ رشيد شتواني في ذمة الله        حديث الجمعة : دور استحضار المعية الإلهية في حضور الوازع الديني، محمد شركي‎        سؤال الطفل المغربي والعطلة الصيفية في ظل (كورونا) 4/4        Le conflit israelo-palestinien        الحكومة تنهج سياسة تسوّر أقصر جدار باتخاذها قرار الاقتطاع من معاشات المتقاعدين محمد شركي‎        الاحترافية في إعادة أياصوفيا .. علي البغدادي        حكاية فتح القسطنطينية ومشاهد لأسوار وقلاع المدينة       
ندوة العلاقات الرضائية والفضاء الخاص ، مركز المقاصد للدراسات والبحوث

Le conflit israelo-palestinien

حكاية فتح القسطنطينية ومشاهد لأسوار وقلاع المدينة

مع المُدرب عبد الخالق نتيج: مهارات حياتية (1)

طرق التعامل مع طفلك أثناء الحجر

الحلقة الثالثة تدبر سورة الرحمان، ذ محمد غوردو

تدبر بداية سورة الرحمن، ذ محمد غوردو

المسارعة إلى الخيرات، ذ عبد اللطيف بوعبدلاوي

مقالات وآراء >
ندوة الائتلاف الجهوي من أجل اللغة العربية فاس مكناس، محمد بنلحسن
ندوة الائتلاف الجهوي من أجل اللغة العربية فاس مكناس، محمد بنلحسن
2020-07-08 - هنا وجدة
 

ذ محمد بنلحسن

نظمت المنسقية الجهوية فاس مكناس للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يوم: الجمعية 30/06/2020 ندوة تفاعلية عن بعد في موضوع: " التحضير المنهجي لامتحان مادة اللغة العربية في الشعب الادبية"، بمشاركة أساتذة متخصصين في تدريس اللغة العربية.

افتتح اللقاء رئيس المنسقية الجهوية، الدكتور "حميد حماموشي"، مذكرا بالسياق العام للندوة، أي العمل الميداني الذي يقوم به الائتلاف الجهوي فاس مكناس للنهوض باللغة العربية، سواء في المجتمع المدني أو في المجال الأكاديمي باعتبارها لغة دستور وهوية، وبشكل خاص لمساعدة تلاميذ السنة الثانية بكالوريا للشعب الأدبية في امتلاك آليات دقيقة لتحليل النصوص والمؤلفات، وللارتقاء بمستوى تعاملهم مع الامتحانات الوطنية.

وقد أعطى بعد ذلك مسير الندوة، الكلمة للدكتور "محمد بنلحسن" عضو  المكتب الوطني للإئتلاف، والذي أكد باسم المكتب الوطني على دعم هذا لنشاط، وجميع الأنشطة التي تقوم بها المنسقية خدمة للغة العربية.

المداخلة الأولى للأستاذ عبد الغني بن طالب، وعنونها ب:" منهجية تحليل النص الشعري" تناول منهجية تحليل النص الشعري في السنة الثانية باكالوريا أدبية، فذكر مقدمات أساسية للتعامل مع النص الشعري، تبدأ مما ينشر من تحليلات في الأنترنيت، وأن سبب الاختلاف بينها راجع لاختلاف فهم التوجيهات الرسمية التي ظلت فضفاضة قابلة للاجتهادات الفردية. وللخروج من هذا الإشكال لابد من الالتزام بوثيقة أساسية هي أسئلة الامتحان التي تأتي دائما بنفس الصيغة والترتيب في أغلب الأحيان، مع اختلاف طفيف في ما يجب التركيز عليه.

وقد اقترح المتدخل على التلاميذ إعداد بطاقات من أجل التحضير الجيد للامتحان، وقد انطلق أيضا من وثائق وخطاطات فيها توضيح لمنهجية تحليل النص الشعري عبر المقدمة، وعناصرها، ثم مرحلة الفهم والتحليل، وانتهاء بالخاتمة مع التركيز على ما ينبغي للمترشح للامتحانات الاهتمام به وعدم إغفاله أثناء التعامل مع النص الشعري.

أما المتدخل الثاني، فقد تناول الأستاذ الدكتور أنور بنيعيش: "خطوات تحليل نص نظري"، طبيعة النص النظري الخاصة والمنفلتة، مشيراً إلى ضرورة وعي التلميذ بأبعاده، والتقاط الإشارات الدالة عليه، والتفكير في المقاربة المناسبة لدراسته،  بما يتقاطع مع القراءة المنهجية من جهة، والمطالب المنصوص عليها في الامتحان، في تدرجها من الملاحظة والتأطير إلى الفهم فالتحليل، ثم التركيب والتقويم من جهة ثانية. وقد تم الوقوف عند كل مرحلة لرصد آليات القراءة المتاحة للتلميذ لدراسة النص النظري مع التوسع والتفصيل في بعض المحطات الرئيسة؛ كتحديد القضية وتفكيك عناصرها، ودراسة طريقة بناء النص وأساليب عرض قضاياه، وكيفية صياغة تركيب مناسب له. وفي الأخير أشار الباحث إلى توجيهات عامة من شأنها أن تجنب التلميذ بعض الانزلاقات الشكلية وتساعده على تجويده أدائه أثناء التحليل.

أما المداخلة الثالثة والأخيرة، فقد تطرق الأستاذ سعيد بكور موضوع: "درس المؤلفات: المتن ومنهج التحليل ظاهرة الشعر الحديث نموذجا". وقد عالج المتدخل في هذه الكلمة مكون المؤلفات، حيث عرض لمتن مؤلف (ظاهرة الشعر الحديث) وقدم للخطوط العريضة للفصول الأربعة، وختمها بنموذج تحليلي لقولة وفق تعليمات الاطر المرجعية، كما تناول بالتحليل بعض الاسئلة المقلقة عند التلاميذ، وحاول التفاعل معها، وتقديم توجيهات عامة لتفادي بعض الهفوات.

وحتى يكون عرض المقرَّر مكتملا، آثر أن يضيف إلى مداخله كلمة مكثفة عن كيفية تحليل قصة قصيرة، والتي يتميز تحليلها المنهجي بخصائص معينة تختلف عن خصائص تحليل النص الشعري والنظري.

وفي الختام تفاعل  المتدخلون مع بعض الأسئلة المطروحة على صفحة الائتلاف الجهوي على الفايسبوك، وحاولوا توضيح بعض الأمور الإضافية في منهجية تحليل النصوص الأدبية.

 

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
1106
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
أي قانون هذا الذي يحكم العالم اليوم إذا كانت بعض الدول تستبيح أرضي غيرها .. ؟ محمد شركي
[ قراءة المقال ]
 
إعلان الأحزاب عن طبيعة مرجعيتها إما أن يكون حقا يمارسه الجميع أو أمرا يعاب على الجميع
[ قراءة المقال ]
 
الفرع الإقليمي بوجدة لنقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون يستنكر طلبات العروض التي طرحها وزير الثقافة
[ قراءة المقال ]
 
في ذكرى رحيل الرئيس محمد مرسي، محمد شركي‎
[ قراءة المقال ]
 
حديث الجمعة : أغلى أجر خصّص للمعلم في التاريخ البشري هو الأجر الذي خص به رسول الله صلى الله عليه وسلم المعلمين من أسرى بدر
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Abdeltif berrahou: Le sentier de la gloire
[ قراءة المقال ]
 
ABDELTIF BERRAHOU : LES BIENFAITS DE LA LECTURE
[ قراءة المقال ]
 
CORONA VIRUS CET INFAME.. ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
 
Point de vue par ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com