حديث الجمعة : الحق والواجب في الإسلام، محمد شركي        وقفة مع كارثة الانفجار المروع في العاصمة اللبنانية بيروت        اقتناص فرص وقوع حوادث أو كوارث لاستباحة أموال الغير سلوك مشين، محمد شركي‎        نشاط جمعية تاومات للتضامن والتنمية ببوعرفة بمناسبة عيد الأضحى        حديث الجمعة : وقفة تأمل في خطبة حجة الوداع، محمد شركي        المدرسة ومهارات القرن21، عبد الخالق نتيج        نقطة التحول المنتظرة...عبد الخالق نتيج        حديث الجمعة: تأملات في الركن الخامس من أركان الإسلام، محمد شركي        المدرسة وصراع البقاء، عبد الخالق نتيج        كلمتان واحدة ترفع صاحبها وأخرى تضعه فينظر كل إنسان بما يفوه، ذ محمد شركي        ندوة العلاقات الرضائية والفضاء الخاص ، مركز المقاصد للدراسات والبحوث        أي قانون هذا الذي يحكم العالم اليوم إذا كانت بعض الدول تستبيح أرضي غيرها .. ؟ محمد شركي        وجدة: حفل انطلاق مسابقة القراءة الوطنية في نسختها الرابعة        والد الأخ رشيد شتواني في ذمة الله        حديث الجمعة : دور استحضار المعية الإلهية في حضور الوازع الديني، محمد شركي‎        سؤال الطفل المغربي والعطلة الصيفية في ظل (كورونا) 4/4        Le conflit israelo-palestinien        الحكومة تنهج سياسة تسوّر أقصر جدار باتخاذها قرار الاقتطاع من معاشات المتقاعدين محمد شركي‎        الاحترافية في إعادة أياصوفيا .. علي البغدادي        حكاية فتح القسطنطينية ومشاهد لأسوار وقلاع المدينة       
ندوة العلاقات الرضائية والفضاء الخاص ، مركز المقاصد للدراسات والبحوث

Le conflit israelo-palestinien

حكاية فتح القسطنطينية ومشاهد لأسوار وقلاع المدينة

مع المُدرب عبد الخالق نتيج: مهارات حياتية (1)

طرق التعامل مع طفلك أثناء الحجر

الحلقة الثالثة تدبر سورة الرحمان، ذ محمد غوردو

تدبر بداية سورة الرحمن، ذ محمد غوردو

المسارعة إلى الخيرات، ذ عبد اللطيف بوعبدلاوي

مقالات وآراء >
قناة فرنسية تكشف عن استخدام عابث للتكنولوجيا الرقمية يقوّل الناس ما لم يقولوا، محمد شركي
قناة فرنسية تكشف عن استخدام عابث للتكنولوجيا الرقمية يقوّل الناس ما لم يقولوا، محمد شركي
2020-07-01 - هنا وجدة
 

 

محمد شركي

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي لقطة منقولة عن القناة الفرنسية الأولى كشفت من خلالها عن استخدام عابث للتكنولوجا الرقمية حيث ظهر فيها الرئيس الأمريكي وهو يخاطب الشعب الفرنسي ، ويخبره أنه سيترشح للانتخابات الفرنسية  المقبلة سنة 2022 ، وصاحب ذلك توضيح لشخص استضافته القناة للحديث عن أسلوب هذا الاستخدام العابث للتكنولوجيا الرقمية  والذي  من خلاله تم تقويل الرئيس الأمريكي ما لم يقل.

ولقد سبق لوسائل الإعلام أن تناولت موضوع هذا الاستخدام العابث للتكنولوجيا الرقمية من خلال عرض لقطات لرؤساء دول أو شخصيات يقوّلون ما لم يقولوا . وإذا كانت طريقة العبث مكشوفة  في الغالب يستطيع غالبة الناس اكتشافها ، فإن ما يخشى  هو استخدام هذه الطريقة في أمور جادة من شأنه أن يعرض أبرياء لمتابعات قانونية قد تكون وراءها عقوبات  إذا لم توجد مؤشرات تكشف عن هذا الاستخدام العابث .

ومعلوم أنه أصبحت كثير من المتابعات  القضائية التي يخضع لها بعض المتهمين بجنايات  يعتمد فيها على الوسائل الرقمية ،علما بأنها معرضة لسوء الاستعمال أو سوء الاستخدام، الشيء الذي يؤثر في مصداقية اعتمادها في الإدانات أو توجيه التهم لأشخاص ربما نسبت لهم أقوال  أو أفعال ليست أقوالهم ولا أفعالهم بل هي مما يفبرك رقميا ، ولا يهتدى إلى فبركته ، وهو ما يمكن تسميته بالزور الرقمي الذي بات يهدد الناس في أمنهم وسلامتهم أمام العدالة أو يتسبب في خراب البيوت وتفكيك العلاقات الأسرية والمجتمعية خصوصا وأن مجتمعات صارت تتبنى المتابعات القانونية من خلال استخدام الوسائل الرقيمة، الشيء الذي يطرح تساؤلات حول طبيعة هذه المتابعات في ظل إمكانيات الاستخدام العابث للوسائل الرقمية .

ومعلوم أن عدم تدارك هذا الاستخدام غير المشروع لتلك الوسائل من شأنه أن يشيع الإجرام الرقمي الذي يكون بدوافع الانتقام أو تصفية الحسابات أو الكيد ... والتي من شأنها أن تعرض أبرياء للضرر المادي والمعنوي عن طريق ترويج البهتان عنهم ونسبة أمور لهم هم أبرياء منها ، ولهذا يتعين أن يتم اعتماد طرق وأساليب أكثر ذكاء من الاستخدام العابث للوسائل الرقيمة للكشف عنه حماية للأبرياء من عواقبه الوخيمة.

فهل سيتم في القريب العاجل تدارك كل استخدام عابث للوسائل الرقمية قبل استفحاله ، وقبل أن يقع ضحيته أبرياء إن لم يكونوا قد وقعوا بالفعل قبل الكشف عنه . والأخطر أن تلجأ دول أوجهات رسمية إلى هذا النوع من الاستخدام العابث في إطار سياسة التضييق على حرية  الرأي والتعبير.     

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
7684
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
أي قانون هذا الذي يحكم العالم اليوم إذا كانت بعض الدول تستبيح أرضي غيرها .. ؟ محمد شركي
[ قراءة المقال ]
 
إعلان الأحزاب عن طبيعة مرجعيتها إما أن يكون حقا يمارسه الجميع أو أمرا يعاب على الجميع
[ قراءة المقال ]
 
الفرع الإقليمي بوجدة لنقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون يستنكر طلبات العروض التي طرحها وزير الثقافة
[ قراءة المقال ]
 
في ذكرى رحيل الرئيس محمد مرسي، محمد شركي‎
[ قراءة المقال ]
 
حديث الجمعة : أغلى أجر خصّص للمعلم في التاريخ البشري هو الأجر الذي خص به رسول الله صلى الله عليه وسلم المعلمين من أسرى بدر
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Abdeltif berrahou: Le sentier de la gloire
[ قراءة المقال ]
 
ABDELTIF BERRAHOU : LES BIENFAITS DE LA LECTURE
[ قراءة المقال ]
 
CORONA VIRUS CET INFAME.. ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
 
Point de vue par ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com