مناقشةأول أطروحة باللغة العربية بكلية الطب والصيدلة بوجدة        قريبا بوجدة: أكاديمية شباب الإصلاح للتدريب الرقمي        حركة التوحيد والإصلاح بجهة القرويين تنظم الملتقى الجهوي الثاني للباحثين        ttt        جماعة وجدة تحتضن ملتقى فعاليات دولية في إطار مشروع الهجرة بين المدن المتوسطية        تفسير سورة ق18 ، د مصطفى بنحمزة        المديرية الإقليمية تستقبل الطلبة المتدربين بمسلك تكوين أطر الإدارة التربوية ‎        الثانية باك آداب، الدرس7: تحليل قصيدة (وجه التأسي) لأحمد شوقي        المديرية الإقليمية لوجدة تعطي الانطلاقة الرسمية لبرامج التربية غير النظامية        أساتذة ثانوية ابن الهيثم التأهيلية بوجدة يحتجون        إيمان لكريزي و علية بن يحي يتألقن في مسابقة (سحر البيان) بوجدة        نقابة untm بالشرق تحتج امام الأكاديمية الجهوية        REFLEXIONS SUR LES LIBERTES INDIVIDUELLES        لجنة الشباب لفرع المحمدي أخوات في حفل افتتاح المجالس التربوية        الشباب وترشيد التدين، من برامج السادس        إلى كل من يطالب بعدم تجريم الخيانة الزوجية، د مصطفى بنحمزة        بمناسبة اليوم العالمي للمدرس: إهداء لأسرة التعليم        إعراب الممنوع من الصرف، ذ عبد الرحمن عزوزوط        هل يملك الإنسان حرية التصرف في جسده؟ د مصطفى بنحمزة        تلاميذ ثانوية عبد المالك السعدي بوجدة يطالبون بأستاذ للاجتماعيات       
مناقشةأول أطروحة باللغة العربية بكلية الطب والصيدلة بوجدة

الثانية باك آداب، الدرس7: تحليل قصيدة (وجه التأسي) لأحمد شوقي

إعراب الممنوع من الصرف، ذ عبد الرحمن عزوزوط

هل يملك الإنسان حرية التصرف في جسده؟ د مصطفى بنحمزة

دورة تعلم الإعراب الدرس 21: إعراب أسماء الإشارة

في مثل هذا اليوم: مجزرة صبرا وشاتيلا 16 شتنبر 1982

الحصة الرابعة عشرة من شرح متن ابن عاشر للعلامة الدكتور محمد الروكي

الزكاة، ذ محمد الناصري

عمل مدني >
حركة التوحيد والإصلاح بجهة القرويين تنظم الملتقى الجهوي الثاني للباحثين
حركة التوحيد والإصلاح بجهة القرويين تنظم الملتقى الجهوي الثاني للباحثين
2019-11-28 - هنا وجدة
 

مصطفى بلطرش

تحت شعار قوله تعالى: "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"، نظمت حركة التوحيد والإصلاح وقسم الإنتاج العلمي والفكري بجهة القرويين الكبرى يوم السبت 26 ربيع الأزل 1441ه الموافق ل 23 نونبر 2019 بالمركب التربوي فاطمة الفهرية (المقر الجهوي الجديد) بفاس، نظمت الملتقى الجهوي الثاني للباحثين في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

   بعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم، تناول الكلمة الأستاذ محمد شاكر المودني، وهو مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري بجهة القرويين، أكد فيها على ضرورة تظافر جهود مختلف الباحثين لخلق حركية علمية بالجهة، خاصة وأن مدينة فاس تعد العاصمة العلمية للمغرب. كما شدد على ضرورة العمل على تجاوز مجرد التحسيس بأهمية البحث العلمي إلى مستوى الإنتاج العلمي والفكري.

        "صراع الحداثة وإشكال الهوية في المجتمع المغربي" هو عنوان المداخلة التي قدمها الأستاذ محمد طلابي، حيث سرد المحاضر عدة إشكاليات مرتبطة بالتراث وبالعلم الشرعي، وشدد على ضرورة إعادة الربط بينهما وبين العلم الإنساني من أجل بناء حضارة راشدة. كما أكد على حتمية البحث خارج التراث على أجوبة للعصر الحديث، ودعا إلى البدء في عصر تدوين جديد للتراث الإسلامي.

    تدخل بهد ذلك الأستاذ عبد الله بوغوتة في موضوع "التربية ومؤسسات التنشئة الاجتماعية" حيث تحدث في البداية عن هذه المؤسسات وأجملها في ثمانية، في مقدمتها مؤسسة الأسرة اتي اعتبرها أهم مؤسسة تربوية على الإطلاق. كما دعا أيضا إلى النهوض بمجال التأليف في مجال التربية في بلادنا، مشددا على أن أزمة المدرسة اليوم هي أزمة قيم أكثر من أي شيء آخر.

    "المشروع الإصلاحي والحاجة إلى التجديد" هو عنوان مداخلة الأستاذ فيصل البقالي، وهو مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري في حركة التوحيد والإصلاح مركزيا، حيث شدد في تدخله على محورية مسألة الذاكرة، محذرا بأن مقولة "نهاية التاريخ" تهدف إلى إلغاء الماضي وطرح واقع جديد. كما أكد أن الأمة الإسلامية هي جزء من الإنسانية ومرتبطة بها، ولهذا فإن اجتهادات علماء الإسلام لا بد أن تأخذ تحديات العصر بعين الاعتبار.

      وفي موضوع آخر، أكد الأستاذ الحسن قايدة في مداخلة تحت عنوان "منهجية البحث العلمي" على أن الباحث لا بد له أن يشتغل وفق منهج ونسق من القواعد والضوابط وألا يحيد عنها. ثمتحدث بعد ذلك عن أنواع مناهج البحث العلمي ومميزات كل واحد منها.

  وبعد تدخل عدد من الطلبة الباحثين المشاركين في الملتقى، الذين أبدوا عددا من الملاحظات وطرحوا مجموعة من التساؤلات، توزع المشاركون إلى ورشتين، واحدة أشرف عليها الأستاذ عبد الله بوغوتة وأخرى أشرف عليها الأستاذ محمدطلابي، ورفعت مجموعة من التوصيات إلى قسم الإنتاج العلمي والفكري بالجهة، والذي سيعمل على تنزيلها على شكل بحوث يشارك فيها الطلبة الباحثون بالجهة.

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
4690
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
تعقيدات النكاح عندنا تفتح الباب على مصراعيه لشيوع السفاح
[ قراءة المقال ]
 
هل الهجرة حدث ماضوي طواه الزمن أم هي سلوك متجدد عبر الزمن ؟
[ قراءة المقال ]
 
علاج الاختلالات الأسرية المعاصرة بين الشرع والواقع، الحبيب عكي
[ قراءة المقال ]
 
لماذا يجمع المؤمنون مساعدات للأئمة في رمضان؟
[ قراءة المقال ]
 
عندما تتهم الفوضى النظام بالفوضى، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
REFLEXIONS SUR LES LIBERTES INDIVIDUELLES
[ قراءة المقال ]
 
La Francisation des matières scientifiques vue autrement
[ قراءة المقال ]
 
? A qui profite la francisation des matières scientifiques
[ قراءة المقال ]
 
Correction de l éxamen régional de francais:Oriental 2019
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com