شقيقة الأخ يحيى مالكي في ذمة الله        التوحيد والإصلاح بوجدة تنظم دورة تربوية لفائدة أعضائها يومي السبت والأحد        علاج التوتر.. عبد الخالق نتيج        التوحيد والإصلاح بوجدة تعزي في وفاة والد الأخ محمد معاش        منتدى (طيب المسك): الجليس الصالح كحامل المسك        مناورات شيوعية.. د.محمد بالدوان        الأخ الأكبر للأستاذ عبد العزيز أفتاتي في ذمة الله        انحياز المظهر.. ماذا يعني؟ عبد الخالق نتيج        الأستاذ عبد المجيد بنمسعود في ذمة الله        احذر يا صديقي كلمة (ياليتني !!)        قياس مؤشر التدين لدى الشباب المغربي على غرار قياس مؤشرات مادية مغالطة        قالب المعتقدات الكابحة، المدرب عبد الخالق نتيج        (( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ))        شتّان بين من يخدم الإسلام ومن يستخدمه        حديث الجمعة : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون ))        الصحراء مقابل مكتب الاتصال! د.محمد بالدوان        لا مزايدة في الوطنية وحب الوطن بين المغاربة فهم فيهما سواء        المسؤولية باب الحرية الواسع        (( من كان يريد العاجلة عجّلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ))        الهيئات العلمية الإسلامية العالمية هي وحدها المؤهلة لتقويم العلماء والبث في شأن مؤلفاتهم       
الحور بعد الكور .. ذ محمد غوردو

الوباء عٍبراللحظة واستشراف ما بعدها، ذ مصطفى بنحمزة

التطبيع ركون للظالمين ورفضه يظل السلاح الأقوى بيد الشعوب العربية والإسلامية

ندوة العلاقات الرضائية والفضاء الخاص ، مركز المقاصد للدراسات والبحوث

Le conflit israelo-palestinien

حكاية فتح القسطنطينية ومشاهد لأسوار وقلاع المدينة

مع المُدرب عبد الخالق نتيج: مهارات حياتية (1)

طرق التعامل مع طفلك أثناء الحجر

عمل مدني >
حركة التوحيد والإصلاح بجهة القرويين تنظم الملتقى الجهوي الثاني للباحثين
حركة التوحيد والإصلاح بجهة القرويين تنظم الملتقى الجهوي الثاني للباحثين
2019-11-28 - هنا وجدة
 

مصطفى بلطرش

تحت شعار قوله تعالى: "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"، نظمت حركة التوحيد والإصلاح وقسم الإنتاج العلمي والفكري بجهة القرويين الكبرى يوم السبت 26 ربيع الأزل 1441ه الموافق ل 23 نونبر 2019 بالمركب التربوي فاطمة الفهرية (المقر الجهوي الجديد) بفاس، نظمت الملتقى الجهوي الثاني للباحثين في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

   بعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم، تناول الكلمة الأستاذ محمد شاكر المودني، وهو مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري بجهة القرويين، أكد فيها على ضرورة تظافر جهود مختلف الباحثين لخلق حركية علمية بالجهة، خاصة وأن مدينة فاس تعد العاصمة العلمية للمغرب. كما شدد على ضرورة العمل على تجاوز مجرد التحسيس بأهمية البحث العلمي إلى مستوى الإنتاج العلمي والفكري.

        "صراع الحداثة وإشكال الهوية في المجتمع المغربي" هو عنوان المداخلة التي قدمها الأستاذ محمد طلابي، حيث سرد المحاضر عدة إشكاليات مرتبطة بالتراث وبالعلم الشرعي، وشدد على ضرورة إعادة الربط بينهما وبين العلم الإنساني من أجل بناء حضارة راشدة. كما أكد على حتمية البحث خارج التراث على أجوبة للعصر الحديث، ودعا إلى البدء في عصر تدوين جديد للتراث الإسلامي.

    تدخل بهد ذلك الأستاذ عبد الله بوغوتة في موضوع "التربية ومؤسسات التنشئة الاجتماعية" حيث تحدث في البداية عن هذه المؤسسات وأجملها في ثمانية، في مقدمتها مؤسسة الأسرة اتي اعتبرها أهم مؤسسة تربوية على الإطلاق. كما دعا أيضا إلى النهوض بمجال التأليف في مجال التربية في بلادنا، مشددا على أن أزمة المدرسة اليوم هي أزمة قيم أكثر من أي شيء آخر.

    "المشروع الإصلاحي والحاجة إلى التجديد" هو عنوان مداخلة الأستاذ فيصل البقالي، وهو مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري في حركة التوحيد والإصلاح مركزيا، حيث شدد في تدخله على محورية مسألة الذاكرة، محذرا بأن مقولة "نهاية التاريخ" تهدف إلى إلغاء الماضي وطرح واقع جديد. كما أكد أن الأمة الإسلامية هي جزء من الإنسانية ومرتبطة بها، ولهذا فإن اجتهادات علماء الإسلام لا بد أن تأخذ تحديات العصر بعين الاعتبار.

      وفي موضوع آخر، أكد الأستاذ الحسن قايدة في مداخلة تحت عنوان "منهجية البحث العلمي" على أن الباحث لا بد له أن يشتغل وفق منهج ونسق من القواعد والضوابط وألا يحيد عنها. ثمتحدث بعد ذلك عن أنواع مناهج البحث العلمي ومميزات كل واحد منها.

  وبعد تدخل عدد من الطلبة الباحثين المشاركين في الملتقى، الذين أبدوا عددا من الملاحظات وطرحوا مجموعة من التساؤلات، توزع المشاركون إلى ورشتين، واحدة أشرف عليها الأستاذ عبد الله بوغوتة وأخرى أشرف عليها الأستاذ محمدطلابي، ورفعت مجموعة من التوصيات إلى قسم الإنتاج العلمي والفكري بالجهة، والذي سيعمل على تنزيلها على شكل بحوث يشارك فيها الطلبة الباحثون بالجهة.

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
6126
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
مناورات شيوعية.. د.محمد بالدوان
[ قراءة المقال ]
 
من السفه تحميل شعيرة دينية استفحال جائحة كورونا، محمد شركي
[ قراءة المقال ]
 
أي قانون هذا الذي يحكم العالم اليوم إذا كانت بعض الدول تستبيح أرضي غيرها .. ؟ محمد شركي
[ قراءة المقال ]
 
إعلان الأحزاب عن طبيعة مرجعيتها إما أن يكون حقا يمارسه الجميع أو أمرا يعاب على الجميع
[ قراءة المقال ]
 
الفرع الإقليمي بوجدة لنقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون يستنكر طلبات العروض التي طرحها وزير الثقافة
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Abdeltif berrahou: Le sentier de la gloire
[ قراءة المقال ]
 
ABDELTIF BERRAHOU : LES BIENFAITS DE LA LECTURE
[ قراءة المقال ]
 
CORONA VIRUS CET INFAME.. ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
 
Point de vue par ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com