طرق التعامل مع طفلك أثناء الحجر        من أجل خطة شخصية لمواجهة الأزمات المحتملة بعد جائحة كورونا        قراءة في أزمات ما بعد كورونا .. عبد الخالق نتيج        عن الفقد أتحدث... هناء البوكيلي        صديقي المؤمن.. إبراهيم بداني        عبد السلام السبيبي: على هامش الاحتفال باليوم الوطني للمسرح        الحلقة الثالثة تدبر سورة الرحمان، ذ محمد غوردو        البيئة تتنفس الصعداء .. ولو مؤقتا        Abdeltif berrahou: Le sentier de la gloire        للغة العربية .. أكبرُ من رجلٍ..، إبراهيم بداني        غزوة بني قريظة: تأملات في الحدث وقراءاته، مصطفى يعقوبي        تدبر بداية سورة الرحمن، ذ محمد غوردو        ABDELTIF BERRAHOU : LES BIENFAITS DE LA LECTURE        محمد مشالي :طبيب الفقراء، هند غانم        العلماء ملح الأمة، يحفظونها من التلاشي.. ألف شكرا        مجالس تربوية تغزو السوشيال ميديا في رمضان، هند غانم        التوحيد والإصلاح بوجدة تستضيف الأستاذ عبد الله بوغوتة        المسارعة إلى الخيرات، ذ عبد اللطيف بوعبدلاوي        التجديد الطلابي بوجدة: قراءة في مشروع قانون مواقع التواصل الاجتماعي 20-22        CORONA VIRUS CET INFAME.. ABDELTIF BERRAHOU       
طرق التعامل مع طفلك أثناء الحجر

الحلقة الثالثة تدبر سورة الرحمان، ذ محمد غوردو

تدبر بداية سورة الرحمن، ذ محمد غوردو

المسارعة إلى الخيرات، ذ عبد اللطيف بوعبدلاوي

ذ محمد طلابي ، من قيادي يساري سابق إلى الالتحاق بالتوحيد والاصلاح

روبورتاج حول المنصة الرقمية

المغرب يقدم رسميا جهاز تنفس اصطناعي محلي الصنع

يا لطف الله الخافي

ثقافة و فن >
شريط Zaynal .. حكاية إنزال خلف متاريس آلة الموت في العراق
شريط Zaynal .. حكاية إنزال خلف متاريس آلة الموت في العراق
2019-08-03 - هنا وجدة
 

بعد فيلميه المتوجين بباريس تباعا ، "ندف الندم" سنة 2016 و "وداعا دوالي جدي" سنة 2018، يعرج المخرج المغربي عبد الله بنحسو ليصل بطموحه إلى العراق من خلال فيلمه الوثائقي الجديد "Zaynal"، فيلم دخل من خلاله مخيمات النازحين الفارين من أهوال آلة الموت التي نشرتها الهجمات الإرهاببية لداعش في مدن شمال و غربي العراق.

يبرز الفيلم الانخراط الكبير لأديبة الطفل والناشطة العراقية، القاصة و الحكواتية الملتزمة الاستاذة فائدة حنون مجيد، بصفتها أديبة الطفل و قريبة من وجدانه و أحاسيسه.

لقد استطاعت الأستاذة فائدة حنون مجيد أن تقدم أنموذج الأديب النادر للأسف في أوطاننا ومثالا للمرأة العربية المسلمة التي تزرع الامل في قلوب أطفال يحملون جروحا نفسية، تركتها الحرب و الارهاب بأعماقهم، و تعمل كل ما بوسعها لأن تندمل، و ذلك من داخل ثوابتها وهويتها لا في إطار أجندة جمعيات غربية ظاهرها العطف و الاهتمام وباطنها سموم منفوثة للقضاء على تماسك نسيج المجتمع واغتيال ما تبقى من القيم .

إن فيلم Zaynal يصور بشكل مؤثر كيف ندرت الأديبة و الناشطة فائدة حنون مجيد من وقتها لتتفقد مخيمات إيواء النازحين و الجلوس بين الأطفال لمواساتهم من خلال نقلهم على أجنحة الحكي لقصصها الرائعة الأخاذة من أهوال الموت إلى براري البسمة واللعب والحبور والحياة.

 في تصريح له، أشار المخرج عبد الله بنحسو إلى ان، الفيلم جاء استعدادا لمنافسات جائزة مهرجان المختار السينمائي بباريس، في نسخته المقبلة، مستهل السنة القادمة يناير 2020.

 وأضاف المخرج: "  أنه يتوق للتويج لعدة عوامل أهمها منح إدارة التصوير للإعلامي العراقي الموهوب الأستاذ ليث فارس والذي أبان عن انخراط دؤوب و قدرات كبيرة و استجابة فنية راقية في مخيم أبو غريب غربي بغداد.

واعتباراً لما سبق، فإن فيلم Zaynal يعكس إلى حد كبير دور المجتمع المدني العراقي من خلال شباب تملأ الحياة قلوبهم و تسكن الإيجابية عروقهم، شباب ندروا أوقاتهم لتلوين آثار الموت بضحكات تعزف بأرجاء المخيمات سيمفونية الأمل و ألحان الحياة .

نبأ برس - غزة

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
9758
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
من أجل خطة شخصية لمواجهة الأزمات المحتملة بعد جائحة كورونا
[ قراءة المقال ]
 
محمد مشالي :طبيب الفقراء، هند غانم
[ قراءة المقال ]
 
شتان بين الثرى والثريا! بقلم حذيفة الحجام
[ قراءة المقال ]
 
ما أحلى عيش الحرية..
[ قراءة المقال ]
 
بين الأمن الصحي والانهيار النفسي والاقتصادي : مقاربة للحل الأنجع
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Abdeltif berrahou: Le sentier de la gloire
[ قراءة المقال ]
 
ABDELTIF BERRAHOU : LES BIENFAITS DE LA LECTURE
[ قراءة المقال ]
 
CORONA VIRUS CET INFAME.. ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
 
Point de vue par ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com