والي جهة الشرق يدشن دار الطالبة (العرفان) بوجدة و (الأمل) ببني درار        La Francisation des matières scientifiques vue autrement        ساكنة النجد تسطر برنامجا احتجاجيا ضد شركة العُمران بوجدة        المُخيمات الصيفية ولعبة الحضور والغياب، الحبيب عكي        كيف تعرف أنك مُقصر في إشباع حاجات طفلك؟ د مصطفى أبو سعد        ? A qui profite la francisation des matières scientifiques        خطبة عيد الأضحى بمصلى ساحة مرجان بوجدة 1440ه، 2019، ذ عدلي لمنور        شقيقة الدكتور حسن الأمراني في ذمة الله        الطلاق العاطفي، د كمال الدين رحموني        شريط Zaynal .. حكاية إنزال خلف متاريس آلة الموت في العراق        التوحيد والإصلاح بمكناس: المحطة الثامية لمسابقة القراءة‎        من عبقرية الاعتدال إلى الفكر الديني المتنور : الجزء الثاني        والدة الأخ محمد الزرعي في ذمة الله        ظاهرة الإنتحار الدوافع وسبل الوقاية، فضيلة الدكتور مصطفى بنحمزة        التوحيد والاصلاح بوجدة تستضيف مخيما استكشافيا لتلميذات من إقليم أرفود        التوحيد والإصلاح بوجدة تحتفي بتلاميذها المتفوقين        علاج الاختلالات الأسرية المعاصرة بين الشرع والواقع، الحبيب عكي        التوحيد والإصلاح تستعد لإطلاق أكاديمية شباب الإصلاح للتدريب الرقمي        ليس البرّ مجرّد عبادات إنّما البرّ أخلاق ومعالات، د أوس رمّال        لجنة الشباب بحركة التوحيد والإصلاح بوجدة تفتتح المدرسة الصيفية 2019       
كيف تعرف أنك مُقصر في إشباع حاجات طفلك؟ د مصطفى أبو سعد

التوحيد والإصلاح بمكناس: المحطة الثامية لمسابقة القراءة‎

ليس البرّ مجرّد عبادات إنّما البرّ أخلاق ومعالات، د أوس رمّال

أمسية هكذا نربي، د. مصطفى أبو سعد

مسيرة الشعب المغربي ضد صفقة القرن 23 يونيو 2019

ما يقع في الأمتحانات من غش وتهاون في الحراسة، ذ مصطفى بنحمزة

الملتقى الجهوي للمربين بمحور وجدة: من أجل مجالس تربوية رائدة

صفقة القرن، معطيات جديدة يقدهما المناضل ويحمان

ثقافة و فن >
شريط Zaynal .. حكاية إنزال خلف متاريس آلة الموت في العراق
شريط Zaynal .. حكاية إنزال خلف متاريس آلة الموت في العراق
2019-08-03 - هنا وجدة
 

بعد فيلميه المتوجين بباريس تباعا ، "ندف الندم" سنة 2016 و "وداعا دوالي جدي" سنة 2018، يعرج المخرج المغربي عبد الله بنحسو ليصل بطموحه إلى العراق من خلال فيلمه الوثائقي الجديد "Zaynal"، فيلم دخل من خلاله مخيمات النازحين الفارين من أهوال آلة الموت التي نشرتها الهجمات الإرهاببية لداعش في مدن شمال و غربي العراق.

يبرز الفيلم الانخراط الكبير لأديبة الطفل والناشطة العراقية، القاصة و الحكواتية الملتزمة الاستاذة فائدة حنون مجيد، بصفتها أديبة الطفل و قريبة من وجدانه و أحاسيسه.

لقد استطاعت الأستاذة فائدة حنون مجيد أن تقدم أنموذج الأديب النادر للأسف في أوطاننا ومثالا للمرأة العربية المسلمة التي تزرع الامل في قلوب أطفال يحملون جروحا نفسية، تركتها الحرب و الارهاب بأعماقهم، و تعمل كل ما بوسعها لأن تندمل، و ذلك من داخل ثوابتها وهويتها لا في إطار أجندة جمعيات غربية ظاهرها العطف و الاهتمام وباطنها سموم منفوثة للقضاء على تماسك نسيج المجتمع واغتيال ما تبقى من القيم .

إن فيلم Zaynal يصور بشكل مؤثر كيف ندرت الأديبة و الناشطة فائدة حنون مجيد من وقتها لتتفقد مخيمات إيواء النازحين و الجلوس بين الأطفال لمواساتهم من خلال نقلهم على أجنحة الحكي لقصصها الرائعة الأخاذة من أهوال الموت إلى براري البسمة واللعب والحبور والحياة.

 في تصريح له، أشار المخرج عبد الله بنحسو إلى ان، الفيلم جاء استعدادا لمنافسات جائزة مهرجان المختار السينمائي بباريس، في نسخته المقبلة، مستهل السنة القادمة يناير 2020.

 وأضاف المخرج: "  أنه يتوق للتويج لعدة عوامل أهمها منح إدارة التصوير للإعلامي العراقي الموهوب الأستاذ ليث فارس والذي أبان عن انخراط دؤوب و قدرات كبيرة و استجابة فنية راقية في مخيم أبو غريب غربي بغداد.

واعتباراً لما سبق، فإن فيلم Zaynal يعكس إلى حد كبير دور المجتمع المدني العراقي من خلال شباب تملأ الحياة قلوبهم و تسكن الإيجابية عروقهم، شباب ندروا أوقاتهم لتلوين آثار الموت بضحكات تعزف بأرجاء المخيمات سيمفونية الأمل و ألحان الحياة .

نبأ برس - غزة

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
8440
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
لماذا يجمع المؤمنون مساعدات للأئمة في رمضان؟
[ قراءة المقال ]
 
عندما تتهم الفوضى النظام بالفوضى، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
 
الصوم السياسي
[ قراءة المقال ]
 
بين حريق كاتدرائية نوتردام وهدم المساجد في الصين‎
[ قراءة المقال ]
 
امرأة مسلمة تقض مضجع ترامب داخل الكونكريس الأمريكي ، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
? A qui profite la francisation des matières scientifiques
[ قراءة المقال ]
 
Correction de l éxamen régional de francais:Oriental 2019
[ قراءة المقال ]
 
LE TERRORISME INVISIBLE
[ قراءة المقال ]
 
Des Sans Culottes aux Gilets Jaunes
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com