مروجو الإشاعات في زمن الوباء ضعاف النفوس و الشخصية.        تأملات من وحي كورونا        علمتني رسالة كورونا، فاطمة لزعر        يا لطف الله الخافي        وزارة التربية الوطنية تضع بعض الروابط لدعم التلاميذ        تعامل المسلم مع الشدائد - كورونا نموذجا        شباب التوحيد والإصلاح ينظمون إقصائيات الدوري الإقليمي لكرة القدم        جمعية السبيل تشرع في تنظيم حملة تحسيسية لمناهضة الظواهر السلبية        الأسرة في قلب اهتمامات الحركة - ذة فاطمة لزعر        الشباب والفراغ - د عبد اللطيف بوعبدلاوي        أي (الفَيْـرُوسَيْن) أَدْهَى وأَمَرّ ؟        التجديد الطلابي تنظم مسابقة افضل تصميم لبطاقة العضوية        التجديد الطلابي تدعو إلى المشاركة في المسيرة الوطنية يوم الأحد 9 فبراير        والد الأخ علي السباعي في ذمة الله        صفقةٌ في زمن التردي، د كمال الدين رحموني        السرد والرؤية السردية، مع ذ عبد الرحمان عزوزوط        التوحيد والإصلاح بوجدة تحتضن الدورة التدريبية الثانية في الإعلام        الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بوجدة تنظم حملة للتبرع بالدم        شباب التوحيد والإصلاح يستعدون للدورة التدريبية الثانية في (الفوتوشوب)        البطل الرياضي هشام حبودي يستنكر لا مبالاة المسؤولين       
يا لطف الله الخافي

تعامل المسلم مع الشدائد - كورونا نموذجا

الأسرة في قلب اهتمامات الحركة - ذة فاطمة لزعر

الشباب والفراغ - د عبد اللطيف بوعبدلاوي

مناقشةأول أطروحة باللغة العربية بكلية الطب والصيدلة بوجدة

الثانية باك آداب، الدرس7: تحليل قصيدة (وجه التأسي) لأحمد شوقي

إعراب الممنوع من الصرف، ذ عبد الرحمن عزوزوط

هل يملك الإنسان حرية التصرف في جسده؟ د مصطفى بنحمزة

ثقافة و فن >
شريط Zaynal .. حكاية إنزال خلف متاريس آلة الموت في العراق
شريط Zaynal .. حكاية إنزال خلف متاريس آلة الموت في العراق
2019-08-03 - هنا وجدة
 

بعد فيلميه المتوجين بباريس تباعا ، "ندف الندم" سنة 2016 و "وداعا دوالي جدي" سنة 2018، يعرج المخرج المغربي عبد الله بنحسو ليصل بطموحه إلى العراق من خلال فيلمه الوثائقي الجديد "Zaynal"، فيلم دخل من خلاله مخيمات النازحين الفارين من أهوال آلة الموت التي نشرتها الهجمات الإرهاببية لداعش في مدن شمال و غربي العراق.

يبرز الفيلم الانخراط الكبير لأديبة الطفل والناشطة العراقية، القاصة و الحكواتية الملتزمة الاستاذة فائدة حنون مجيد، بصفتها أديبة الطفل و قريبة من وجدانه و أحاسيسه.

لقد استطاعت الأستاذة فائدة حنون مجيد أن تقدم أنموذج الأديب النادر للأسف في أوطاننا ومثالا للمرأة العربية المسلمة التي تزرع الامل في قلوب أطفال يحملون جروحا نفسية، تركتها الحرب و الارهاب بأعماقهم، و تعمل كل ما بوسعها لأن تندمل، و ذلك من داخل ثوابتها وهويتها لا في إطار أجندة جمعيات غربية ظاهرها العطف و الاهتمام وباطنها سموم منفوثة للقضاء على تماسك نسيج المجتمع واغتيال ما تبقى من القيم .

إن فيلم Zaynal يصور بشكل مؤثر كيف ندرت الأديبة و الناشطة فائدة حنون مجيد من وقتها لتتفقد مخيمات إيواء النازحين و الجلوس بين الأطفال لمواساتهم من خلال نقلهم على أجنحة الحكي لقصصها الرائعة الأخاذة من أهوال الموت إلى براري البسمة واللعب والحبور والحياة.

 في تصريح له، أشار المخرج عبد الله بنحسو إلى ان، الفيلم جاء استعدادا لمنافسات جائزة مهرجان المختار السينمائي بباريس، في نسخته المقبلة، مستهل السنة القادمة يناير 2020.

 وأضاف المخرج: "  أنه يتوق للتويج لعدة عوامل أهمها منح إدارة التصوير للإعلامي العراقي الموهوب الأستاذ ليث فارس والذي أبان عن انخراط دؤوب و قدرات كبيرة و استجابة فنية راقية في مخيم أبو غريب غربي بغداد.

واعتباراً لما سبق، فإن فيلم Zaynal يعكس إلى حد كبير دور المجتمع المدني العراقي من خلال شباب تملأ الحياة قلوبهم و تسكن الإيجابية عروقهم، شباب ندروا أوقاتهم لتلوين آثار الموت بضحكات تعزف بأرجاء المخيمات سيمفونية الأمل و ألحان الحياة .

نبأ برس - غزة

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
9827
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
تأملات من وحي كورونا
[ قراءة المقال ]
 
نشيد الوطن، محمد بالدوان
[ قراءة المقال ]
 
سنة الابتلاء، ذ مصطفى بلطرش
[ قراءة المقال ]
 
المتأففون من زحف المساجد، ذ عبد الحفيظ كورجيت
[ قراءة المقال ]
 
تعقيدات النكاح عندنا تفتح الباب على مصراعيه لشيوع السفاح
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
REFLEXIONS SUR LES LIBERTES INDIVIDUELLES
[ قراءة المقال ]
 
La Francisation des matières scientifiques vue autrement
[ قراءة المقال ]
 
? A qui profite la francisation des matières scientifiques
[ قراءة المقال ]
 
Correction de l éxamen régional de francais:Oriental 2019
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com