والي جهة الشرق يدشن دار الطالبة (العرفان) بوجدة و (الأمل) ببني درار        La Francisation des matières scientifiques vue autrement        ساكنة النجد تسطر برنامجا احتجاجيا ضد شركة العُمران بوجدة        المُخيمات الصيفية ولعبة الحضور والغياب، الحبيب عكي        كيف تعرف أنك مُقصر في إشباع حاجات طفلك؟ د مصطفى أبو سعد        ? A qui profite la francisation des matières scientifiques        خطبة عيد الأضحى بمصلى ساحة مرجان بوجدة 1440ه، 2019، ذ عدلي لمنور        شقيقة الدكتور حسن الأمراني في ذمة الله        الطلاق العاطفي، د كمال الدين رحموني        شريط Zaynal .. حكاية إنزال خلف متاريس آلة الموت في العراق        التوحيد والإصلاح بمكناس: المحطة الثامية لمسابقة القراءة‎        من عبقرية الاعتدال إلى الفكر الديني المتنور : الجزء الثاني        والدة الأخ محمد الزرعي في ذمة الله        ظاهرة الإنتحار الدوافع وسبل الوقاية، فضيلة الدكتور مصطفى بنحمزة        التوحيد والاصلاح بوجدة تستضيف مخيما استكشافيا لتلميذات من إقليم أرفود        التوحيد والإصلاح بوجدة تحتفي بتلاميذها المتفوقين        علاج الاختلالات الأسرية المعاصرة بين الشرع والواقع، الحبيب عكي        التوحيد والإصلاح تستعد لإطلاق أكاديمية شباب الإصلاح للتدريب الرقمي        ليس البرّ مجرّد عبادات إنّما البرّ أخلاق ومعالات، د أوس رمّال        لجنة الشباب بحركة التوحيد والإصلاح بوجدة تفتتح المدرسة الصيفية 2019       
كيف تعرف أنك مُقصر في إشباع حاجات طفلك؟ د مصطفى أبو سعد

التوحيد والإصلاح بمكناس: المحطة الثامية لمسابقة القراءة‎

ليس البرّ مجرّد عبادات إنّما البرّ أخلاق ومعالات، د أوس رمّال

أمسية هكذا نربي، د. مصطفى أبو سعد

مسيرة الشعب المغربي ضد صفقة القرن 23 يونيو 2019

ما يقع في الأمتحانات من غش وتهاون في الحراسة، ذ مصطفى بنحمزة

الملتقى الجهوي للمربين بمحور وجدة: من أجل مجالس تربوية رائدة

صفقة القرن، معطيات جديدة يقدهما المناضل ويحمان

عمل مدني >
فرع المحمدي أخوات بوجدة يخصص مجالس رمضان لحملة الأسرة
فرع المحمدي أخوات بوجدة يخصص مجالس رمضان لحملة الأسرة
2019-06-03 - هنا وجدة
 

اختار مكتب فرع الحي المحمدي للتوحيد والإصلاح بوجدة و مسؤولات المجالس التربوية على القيام بدروس رمضانية ضمن جلسة موحدة بمقر الحركة أسبوعيا كل يوم خميس. و بالفعل كانت أربع دروس تمحورت حول الأسرة وتربية الأبناء وهي خطوة أولى لتنزيل الحملة تحت شعار " الأسرة أولا"

*الجلسة الأولى: كانت في ثالث رمضان 1440/9ماي 2019 وخصصت لدرس بعنوان: السعادة الزوجية من تأطير الأخت حجيبة العاج، تضمن الموضوع أربعة محاور:

1-    الأسس المهمة في التواصل الأسري، وهي الثقة المتبادلة بين أفراد الأسرة، والعلاقة الجيدة، وتقرير الإيجابيات وتعديل السلوكيات السلبية.

هذه الأركان الأساسية هي التي تحقق الاتزان داخل ، ولا يمكن أبدا إذا انعدمت أية جزئية من الجزئيات الأربعة أن نتحدث عن أسرة متزنة أو أسرة سعيدة. وتم التركيز على الأساس الذي لو كان فيه أي خلل تضيع  ألا وهي العلاقة.

2-    العلاقة الزوجية الإيجابية تبنى على أربع أسس وهي الحب والتفاهم والاحترام والثقة

ممارسات تدمر العلاقة الاسرية، ومنها: الانتقاد والإهانة وكثر. العتاب والمقارنة والسخرية والتسلط والصراخ.

3-    علامات التواصل الأسري وهي الصداقة والانسجام وتسطير ذكريات جميلة نفتخر بها فيما بعد.

     *الجلسة الثانية:  يوم 10 رمضان 1440/ 16 ماي 2019 ، خصصت لدرس بعنوان: تربية الأبناء – مرحلة الطفولة - من تأطير الأخت فاطمة حجي، ركزت فيه  فعلى هذه المرحلة وأهميتها في تكوين شخصية الطفل كما بينت كيفية التعامل مع سلوكيات الطفل وعززتها ببعض النصائح التي تساعد في تكوين شخصيته كالإنصات والاهتمام به.

ثم تحدثت عن مدمرات القوة الشخصية كاللوم والنقد والسخرية والضرب وفي الأخير أعطت نموذجا في تربية الرسول الحبيب (ص) مع انس بن مالك رضي الله عنه حيث انتقاد ولا لوم.

*وفي جلسة الثالثة 17 رمضان 1440/23 ماي 2019، ألقت الأخت مليكة ميلودي درسا بعنوان: استراتيجية بناء العلاقات الأسرية تضمن ثلاثة محاور:

أولا:الإشارة إلى الهجمة الشرسة ضد ومحاولة تفكيكها وهذا من خلاله استهداف المرأة.

ثانيا: ضرورة إعداد المرأة المتوازنة القوية الواعية بخطورة هذه التحديات.

ثالثا: بناء العلاقات الأسرية القوية والسليمة يعتمد أولا على بناء علاقة قوية مع الله ثم مع الذات.

 

* أما الجلسة الرابعة 21 رمضان 1440/27 ماي 2019، فأطرتها الأستاذة حنان شوريفي تحت عنوان: تربية الأبناء – مرحلة المراهقة.، كانت على شكل دورة تدريبية في فن التعامل مع المراهق  حيت بينت في البداية أهمية الموضوع وضرورة الاهتمام به ثم تطرقت إلى تعريف مقتضب للمراهقة وخصوصياتها ثم أبرزت بعض حاجيات المراهق كالإنصات والحب والتقدير والحوار ثقبل أن تحتم بالحديث عن مدمرات العلاقة كالانتقاد والمقارنة وفي الأخير أشارت الأخت إلى  أن الأسرة تنبني على الحب المتبادل بين أركانها والتقدير وحين المعاملة.

           تقرير : حورية الكراري

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
6057
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
لماذا يجمع المؤمنون مساعدات للأئمة في رمضان؟
[ قراءة المقال ]
 
عندما تتهم الفوضى النظام بالفوضى، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
 
الصوم السياسي
[ قراءة المقال ]
 
بين حريق كاتدرائية نوتردام وهدم المساجد في الصين‎
[ قراءة المقال ]
 
امرأة مسلمة تقض مضجع ترامب داخل الكونكريس الأمريكي ، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
? A qui profite la francisation des matières scientifiques
[ قراءة المقال ]
 
Correction de l éxamen régional de francais:Oriental 2019
[ قراءة المقال ]
 
LE TERRORISME INVISIBLE
[ قراءة المقال ]
 
Des Sans Culottes aux Gilets Jaunes
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com