جماعة وجدة تحتضن ملتقى فعاليات دولية في إطار مشروع الهجرة بين المدن المتوسطية        تفسير سورة ق18 ، د مصطفى بنحمزة        المديرية الإقليمية تستقبل الطلبة المتدربين بمسلك تكوين أطر الإدارة التربوية ‎        الثانية باك آداب، الدرس7: تحليل قصيدة (وجه التأسي) لأحمد شوقي        المديرية الإقليمية لوجدة تعطي الانطلاقة الرسمية لبرامج التربية غير النظامية        أساتذة ثانوية ابن الهيثم التأهيلية بوجدة يحتجون        إيمان لكريزي و علية بن يحي يتألقن في مسابقة (سحر البيان) بوجدة        نقابة untm بالشرق تحتج امام الأكاديمية الجهوية        REFLEXIONS SUR LES LIBERTES INDIVIDUELLES        لجنة الشباب لفرع المحمدي أخوات في حفل افتتاح المجالس التربوية        الشباب وترشيد التدين، من برامج السادس        إلى كل من يطالب بعدم تجريم الخيانة الزوجية، د مصطفى بنحمزة        بمناسبة اليوم العالمي للمدرس: إهداء لأسرة التعليم        إعراب الممنوع من الصرف، ذ عبد الرحمن عزوزوط        هل يملك الإنسان حرية التصرف في جسده؟ د مصطفى بنحمزة        تلاميذ ثانوية عبد المالك السعدي بوجدة يطالبون بأستاذ للاجتماعيات        تعقيدات النكاح عندنا تفتح الباب على مصراعيه لشيوع السفاح        نسيج جمعوي بوجدة يحتج على ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام        إبداعات الشباب: سلسلة أوائل ج1 تقديم أحمد ميموني        دورة تعلم الإعراب الدرس 21: إعراب أسماء الإشارة       
الثانية باك آداب، الدرس7: تحليل قصيدة (وجه التأسي) لأحمد شوقي

إعراب الممنوع من الصرف، ذ عبد الرحمن عزوزوط

هل يملك الإنسان حرية التصرف في جسده؟ د مصطفى بنحمزة

دورة تعلم الإعراب الدرس 21: إعراب أسماء الإشارة

في مثل هذا اليوم: مجزرة صبرا وشاتيلا 16 شتنبر 1982

الحصة الرابعة عشرة من شرح متن ابن عاشر للعلامة الدكتور محمد الروكي

الزكاة، ذ محمد الناصري

كيف تعرف أنك مُقصر في إشباع حاجات طفلك؟ د مصطفى أبو سعد

قضايا المرأة والشباب >
الحركة بوجدة تنظم ندوة في موضوع: المرأة بين الشرع والقانون
الحركة بوجدة تنظم ندوة في موضوع: المرأة بين الشرع والقانون
2019-04-15 - هنا وجدة
 

حورية كراري

قالت الأستاذة نزيهة معاريج إن موضوع المرأة ليس موضوع فرد او شخص، وإنما هو موضوع مؤسسة الأسرة بصفة عامة، مضيفة أن مؤسسة الأسرة هي السبيل وهي المدخل وهي الوسيلة وهي الغاية إما للإصلاح وإما للفساد. و من أراد أن يصلح مجتمعا أو يحقق مستقبل الأمم فعليه بإصلاح الأسرة، ومن أراد أن يخرب المجتمعات فالسبيل إلى ذلك هو الأسرة.

وأشارت المتدخلة خلال ندوة نظمتها حركة التوحيد والإصلاح بوجدة أن الشرائع بصفة عامة، والإسلام بصفة خاصة، غايتها أن تسعد الإنسان، ان يعيش سعيدا في الدنيا والآخرة وهي الصفة التي تميز بها دين الإسلام.

 و من القيم المطلقة التي جاء بها الإسلام، قيمة العدل.. و هي منظومة سوت بين الناس في المقامات. ومن هنا كانت جدلية الرجل والمرأة، الذكر والأنثى المعتبر فيها في الإسلام ليس هو الجنس – الذكورة والأنوثة- وإنما هي كما يسميها العلماء ماهية الإنسان أو خصوصية الإنسانية: خلق الرجل والمرأة من نفس واحدة والله عز وجل يقر بهذا في كتابه الحكيم والخطاب الرباني موجه لكليهما: يا أيها الناس ... يا بني أدم ...

ومعنى ذلك أن قاعدة التفاضل على أساس الجنس ملغاة ابتداء في الإسلام. والقاعدة التشريعية في التصور الإسلامي: إنما النساء شقائق الرجال في الأحكام، وبعض التشريعات التي خصت بها المرأة ليس لدونيتها ولا لاحتقارها وإنما نظرا لطبيعة تكوينها وما تفرع عن هذا التكوين من أدوار مطالبة بأدائها مثلا: الصلاة، الصيام، الحج، الأحوال الشخصية، الحقوق المالية.

 

ومن جانبها، أكدت الأخت حفيظة بوكراع في مداخلتها أن مدونة الأسرة تبوأت مكانة كبرى في التشريع الإسلامي، وأصبحت لها مكانة متميزة بمجرد الإعلان الملكي عن افتتاح الولاية التشريعية للبرلمان المغربي 10 أكتوبر 2003. نوقشت في البرلمان ونشرت في الجريدة الرسمية.

و أضافت بوكراع أن المدونة جاءت بمقتضيات من الشريعة الإسلامية وأكد القرار الملكي ألا يمكن أن نحل حراما ولا نحرم حلالا. و قد راعت واقع المرأة لأنه تغير ولا يمكن الاحتكام إلى الأحوال الشخصية كا كان الأمر منذ خمسين سنة. والمدونة تقر كذلك بالاتفاقيات والمواثيق الدولية.

ومن بين المقتضيات التي جاءت بها المدونة:

-المساواة في رعاية الأسرة.

-المساواة في سن الزواج.

-الطلاق.

-المساواة بين الحفيد والحفيدة في الإرث من الجد.

-مسألة التعدد التي وضعت لها شروط وقيود جد صارمة.

-قضايا الأسرة أصبحت مستقلة عن القضايا المدنية والجنائية.

-تدبير الأموال المكتسبة.

-المحافظة على حقوق الطفل: الحضانة والنفقة.

-منع زواج القاصر مع بعض الاستثناءات المحدود

وعرفت هذه الندوة حضورا متميزا للعضوات والمتعاطفات وقامت بتسييرها الأخت نعيمة عينون مسؤولة فرع المحمدي.

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
1174
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
تعقيدات النكاح عندنا تفتح الباب على مصراعيه لشيوع السفاح
[ قراءة المقال ]
 
هل الهجرة حدث ماضوي طواه الزمن أم هي سلوك متجدد عبر الزمن ؟
[ قراءة المقال ]
 
علاج الاختلالات الأسرية المعاصرة بين الشرع والواقع، الحبيب عكي
[ قراءة المقال ]
 
لماذا يجمع المؤمنون مساعدات للأئمة في رمضان؟
[ قراءة المقال ]
 
عندما تتهم الفوضى النظام بالفوضى، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
REFLEXIONS SUR LES LIBERTES INDIVIDUELLES
[ قراءة المقال ]
 
La Francisation des matières scientifiques vue autrement
[ قراءة المقال ]
 
? A qui profite la francisation des matières scientifiques
[ قراءة المقال ]
 
Correction de l éxamen régional de francais:Oriental 2019
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com