علاج الاختلالات الأسرية المعاصرة بين الشرع والواقع، الحبيب عكي        التوحيد والإصلاح تستعد لإطلاق أكاديمية شباب الإصلاح للتدريب الرقمي        ليس البرّ مجرّد عبادات إنّما البرّ أخلاق ومعالات، د أوس رمّال        لجنة الشباب بحركة التوحيد والإصلاح بوجدة تفتتح المدرسة الصيفية 2019        التوحيد والإصلاح بوجدة (فرع القدس، بلمراح) تنهي موسمها بحفل ختامي        هل الإسلام مسؤول عن ضياع هؤلاء الأطفال؟‎ أحمد الجبلي        أكاديمية جهة الشرق تحتفي بالمتفوقين برسم نهاية الموسم الدراسي 2019/2018        حتى تظل الأسرة مؤسسة السكن والمودة والرحمة، الحبيب عكي        إعدادية عبد الخالق الطريس تحتفي بصاحبة أعلى معدل بجهة الشرق        أربعة أشهر عطلة!! تبدير للزمن ومظهر للتخلف، د مصطفي بنحمزة        ما المقصود بالمرجعية الضائعة؟ د أبوزيد المفرئ الإدريسي        التفكير السليم بين غايات القرآن والعمل الحضاري، ذ محمد الطلابي        أمسية هكذا نربي، د. مصطفى أبو سعد        مفاتيح التواصل الأسري الناجح، ذ عبد المجيد الوكيلي        أسس التربية الوالدية: كيف تُقدم توجيها لابنك؟        مسيرة الشعب المغربي ضد صفقة القرن 23 يونيو 2019        ما يقع في الأمتحانات من غش وتهاون في الحراسة، ذ مصطفى بنحمزة        مؤسسة (العش الصغير) للتعليم الخاص تنظم دورة تكوينية لمستوى السادس        الملتقى الجهوي للمربين بمحور وجدة: من أجل مجالس تربوية رائدة        السايح يؤطر الملتقى الجهوي للمربين بمحور وجدة       
ليس البرّ مجرّد عبادات إنّما البرّ أخلاق ومعالات، د أوس رمّال

أمسية هكذا نربي، د. مصطفى أبو سعد

مسيرة الشعب المغربي ضد صفقة القرن 23 يونيو 2019

ما يقع في الأمتحانات من غش وتهاون في الحراسة، ذ مصطفى بنحمزة

الملتقى الجهوي للمربين بمحور وجدة: من أجل مجالس تربوية رائدة

صفقة القرن، معطيات جديدة يقدهما المناضل ويحمان

خطبة عيد الفطر 1440بمصلى مرجان، ذ عدلي لمنور

شرح الحديث (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث...)، د مصطفى بنحمزة

قضايا المرأة والشباب >
الحركة بوجدة تنظم ندوة في موضوع: المرأة بين الشرع والقانون
الحركة بوجدة تنظم ندوة في موضوع: المرأة بين الشرع والقانون
2019-04-15 - هنا وجدة
 

حورية كراري

قالت الأستاذة نزيهة معاريج إن موضوع المرأة ليس موضوع فرد او شخص، وإنما هو موضوع مؤسسة الأسرة بصفة عامة، مضيفة أن مؤسسة الأسرة هي السبيل وهي المدخل وهي الوسيلة وهي الغاية إما للإصلاح وإما للفساد. و من أراد أن يصلح مجتمعا أو يحقق مستقبل الأمم فعليه بإصلاح الأسرة، ومن أراد أن يخرب المجتمعات فالسبيل إلى ذلك هو الأسرة.

وأشارت المتدخلة خلال ندوة نظمتها حركة التوحيد والإصلاح بوجدة أن الشرائع بصفة عامة، والإسلام بصفة خاصة، غايتها أن تسعد الإنسان، ان يعيش سعيدا في الدنيا والآخرة وهي الصفة التي تميز بها دين الإسلام.

 و من القيم المطلقة التي جاء بها الإسلام، قيمة العدل.. و هي منظومة سوت بين الناس في المقامات. ومن هنا كانت جدلية الرجل والمرأة، الذكر والأنثى المعتبر فيها في الإسلام ليس هو الجنس – الذكورة والأنوثة- وإنما هي كما يسميها العلماء ماهية الإنسان أو خصوصية الإنسانية: خلق الرجل والمرأة من نفس واحدة والله عز وجل يقر بهذا في كتابه الحكيم والخطاب الرباني موجه لكليهما: يا أيها الناس ... يا بني أدم ...

ومعنى ذلك أن قاعدة التفاضل على أساس الجنس ملغاة ابتداء في الإسلام. والقاعدة التشريعية في التصور الإسلامي: إنما النساء شقائق الرجال في الأحكام، وبعض التشريعات التي خصت بها المرأة ليس لدونيتها ولا لاحتقارها وإنما نظرا لطبيعة تكوينها وما تفرع عن هذا التكوين من أدوار مطالبة بأدائها مثلا: الصلاة، الصيام، الحج، الأحوال الشخصية، الحقوق المالية.

 

ومن جانبها، أكدت الأخت حفيظة بوكراع في مداخلتها أن مدونة الأسرة تبوأت مكانة كبرى في التشريع الإسلامي، وأصبحت لها مكانة متميزة بمجرد الإعلان الملكي عن افتتاح الولاية التشريعية للبرلمان المغربي 10 أكتوبر 2003. نوقشت في البرلمان ونشرت في الجريدة الرسمية.

و أضافت بوكراع أن المدونة جاءت بمقتضيات من الشريعة الإسلامية وأكد القرار الملكي ألا يمكن أن نحل حراما ولا نحرم حلالا. و قد راعت واقع المرأة لأنه تغير ولا يمكن الاحتكام إلى الأحوال الشخصية كا كان الأمر منذ خمسين سنة. والمدونة تقر كذلك بالاتفاقيات والمواثيق الدولية.

ومن بين المقتضيات التي جاءت بها المدونة:

-المساواة في رعاية الأسرة.

-المساواة في سن الزواج.

-الطلاق.

-المساواة بين الحفيد والحفيدة في الإرث من الجد.

-مسألة التعدد التي وضعت لها شروط وقيود جد صارمة.

-قضايا الأسرة أصبحت مستقلة عن القضايا المدنية والجنائية.

-تدبير الأموال المكتسبة.

-المحافظة على حقوق الطفل: الحضانة والنفقة.

-منع زواج القاصر مع بعض الاستثناءات المحدود

وعرفت هذه الندوة حضورا متميزا للعضوات والمتعاطفات وقامت بتسييرها الأخت نعيمة عينون مسؤولة فرع المحمدي.

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
2981
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
لماذا يجمع المؤمنون مساعدات للأئمة في رمضان؟
[ قراءة المقال ]
 
عندما تتهم الفوضى النظام بالفوضى، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
 
الصوم السياسي
[ قراءة المقال ]
 
بين حريق كاتدرائية نوتردام وهدم المساجد في الصين‎
[ قراءة المقال ]
 
امرأة مسلمة تقض مضجع ترامب داخل الكونكريس الأمريكي ، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Correction de l éxamen régional de francais:Oriental 2019
[ قراءة المقال ]
 
LE TERRORISME INVISIBLE
[ قراءة المقال ]
 
Des Sans Culottes aux Gilets Jaunes
[ قراءة المقال ]
 
MOINS D ETUDIANTS POUR LES UNIVERSITES FRANCAISES
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com