ائتلاف سيدي يحيى للنسيج الجمعوي يستنكر ضعف الخدمات الاجتماعية        قضايا الأسرة من خلال المواثيق الدولية.. قراءة في الأهداف، الغايات والمآلات        ثانوية الشريف الإدريسي التأهيلية تخلد الذكرى 75لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال        بيان التنسيقية الجهوية للأساتذة العاملين بالإدارة الذين أرجعوا للتدريس قسرا بالجهة        سفينة العطاء تُبحر في صحراء مستفركي، أحمد الجبلي        ماذا تعرف عن وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير؟        حديث تحت العشرين الحلقة الأولى، الدكتورة فدوى توفيق        الحفل التكريمي العاشر لأهل القرآن وطلبة التعليم العتيق، ذ ميمون برسول        الأمم المتحدة وإستغلال الإيدز، د. عبدالحميد القضاة        مدخل إلى الأدب-الفصل الأول الجامعي/ تدوين الشعر-مصادر الشعر-قضية النحل        الحقيقة و المجاز - درس خاص بالجذع المشترك آداب        مصطفى الخلفي يفتتح المحطة الخامسة لتكوين المجتمع المدني في الترافع و الديمقراطية التشاركية ويؤطر لقاءا مفتوحا مع المجتمع المدني بمكناس‬        جمعية أهل تافيلالت تنظم نشاطا بالنسيج الجمعوي يوم السبت        ارتزاق العلمانيين بأفعال مشينة ترتكب باسم الإسلام لتحقيق مكاسب        شباب التوحيد والاصلاح فرع المدينة في دوري رياضي لكرة القدم المصغرة        الإرجاع القسري للعمل بالقسم -المظالم الخمس-        جواب ذ المفرئ أبوزيد الإدرسي على أسئلة الحضور في ملتقى اللغة العربية        ذ عزيز سرغني من جرادة: الشباب ووسائل التواصل الإجتماعي        التنسيق النقابي الثلاثي يدعو لإضراب وطني غدا الخميس 03 يناير2019        خطبة الجمعة بجامع الإمام الشاطبي الأندلسي بطنجة لفضيلة ذ مصطفى البحياوي       
حديث تحت العشرين الحلقة الأولى، الدكتورة فدوى توفيق

الأمم المتحدة وإستغلال الإيدز، د. عبدالحميد القضاة

مدخل إلى الأدب-الفصل الأول الجامعي/ تدوين الشعر-مصادر الشعر-قضية النحل

جواب ذ المفرئ أبوزيد الإدرسي على أسئلة الحضور في ملتقى اللغة العربية

ذ عزيز سرغني من جرادة: الشباب ووسائل التواصل الإجتماعي

خطبة الجمعة بجامع الإمام الشاطبي الأندلسي بطنجة لفضيلة ذ مصطفى البحياوي

حاجة الأمة للعلم الشرعي وعلماء الشريعة، ذ عبد العظيم العمراني

الفرنكفونية والاستلاب:عوائق التعلم ومعقات النهوض، د. المقرئ الإدريسي-بوجدة

تربية >
أكاديمية جهة الشرق تنظم لقاء جهويا حول ( ارساء مدرسة المواطنة )
أكاديمية جهة الشرق تنظم لقاء جهويا حول ( ارساء مدرسة المواطنة )
2018-05-17 - هنا وجدة
 

في إطار تفعيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030 و تحديدا الرافعة الثامن عشرة المتعلقة بترسيخ مجتمع المواطنة و الديموقراطية و المساواة، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بتعاون مع منظمة اليونيسيف يوم 16 ماي 2018 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة الشرق، لقاء جهويا حول "إرساء مدرسة المواطنة" حضره مشاركون من قطاعات حكومية وممثلون عن الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني وبعض ممثلي جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ و شركاء الأكاديمية.

افتتح هذا اللقاء بكلمة من طرف السيد رئيس قسم الشؤون التربوية نيابة عن السيد محمد ديب مدير الأكاديمية والذي أكد فيها أن هذه المحطة تروم إتاحة الفرصة للتواصل والمطارحة حول مفهوم المواطنة في أبعاده المجالية و الروحية و القانونية و التربوية و ملامسة أدوار المدرسة المغربية في غرس قيم المواطنة باعتبارها إلى جانب الأسرة المشتل الذي تنمو فيه هذه القيم و تثمر لتنتج المواطن الواعي بحقوقه و واجباته والمدرك لأدواره في تنمية بلده وحمايته. كما ذكر بكلمة السيد الوزير في أول لقاء جمعه بالسيدات و السادة المديرين الجهويين و الإقليميين بتاريخ 05 مارس 2018 بالرباط حيث دعا في معرض حديثه عن أهم المشاريع التجديدية التربوية إلى إعطاء الأولوية القصوى للتربية على القيم والسلوك المدني في بعديها الوطني والكوني و في مجالاتها المختلفة الدينية والوطنية والانسانية كمدخل للتنشئة الاجتماعية القويمة ومناهضة العنف بالوسط المدرسي وترسيخ مجتمع المواطنة والديموقراطية والمساواة. وختم كلمته بالإشارة الى أن التربية على القيم والمواطنة مسؤولية مشتركة بين المدرسة والقطاعات الحكومية والمجتمع المدني. إثر ذلك قدم المسؤول الجهوي العرض التأطيري الوطني حول "إرساء مدرسة المواطنة" وقد تضمن مجموعة من المحاور من قبيل استعراض حصيلة الوزارة في مجال التربية على المواطنة والمداخل الأساسية لإرساء مدرسة المواطنة بالإضافة الى تناول برنامج المحطات الموالية المنتظر إنجازها في هذا الإطار كما ألقى ممثل منظمة اليونيسيف بهذه المناسبة عرضا مفصلا حول مشروع " مدرسة صديقة للأطفال" تم من خلاله التعريف بهذا المشروع وبخصائصه و مبادئه، و كذا أوجه الالتقاء و التكامل بينه و بين مدرسة المواطنة.

ومن جهته قدم السيد منسق المركز الجهوي للوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي بالأكاديمية أهم الخلاصات التي أسفر عنها اللقاء الوطني الذي نظم بالرباط يوم 24 أبريل 2018 حول "إرساء مدرسة المواطنة".

عقب ذلك فتح باب المناقشة أمام المشاركين الذين بسطوا تصوراتهم و اقتراحاتهم حول الآليات والسبل الكفيلة بإرساء مدرسة المواطنة، كما تطرقوا إلى المجالات التي يمكن أن تكون موضوعا لتدخل الجهات أو القطاعات التي يمثلونها. و خلص هذا اللقاء الجهوي إلى قراءة المقترحات حول مشروع ميثاق المواطنة.

مصلحة التواصل وتتبع اشغال المجلس الاداري

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
5755
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
ارتزاق العلمانيين بأفعال مشينة ترتكب باسم الإسلام لتحقيق مكاسب
[ قراءة المقال ]
 
الإرجاع القسري للعمل بالقسم -المظالم الخمس-
[ قراءة المقال ]
 
كيف يعود نظام القطب الواحد؟ محمد بالدوان
[ قراءة المقال ]
 
جريمة شمهروش: أصل أم شذوذ
[ قراءة المقال ]
 
المجتمع المدني وسؤال النموذج التنموي الجديد
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Des Sans Culottes aux Gilets Jaunes
[ قراءة المقال ]
 
MOINS D ETUDIANTS POUR LES UNIVERSITES FRANCAISES
[ قراءة المقال ]
 
?QUELLE HEURE EST-IL
[ قراءة المقال ]
 
Les professeurs par contrat : la grogne des (admis) et des (recalés)
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com