شباب وجدة في التوحيد والإصلاح يحصدون المراتب الأولى والثانية في مسابقة القراءة حياة        التوحيد والإصلاح بوجدة تنظم جمعها العام السادس يوم الأحد 28 أكتوبر        مداخلة للشاعر الشاب سفيان أشساس مندوب الجمع العام الجهوي السادس        ترشيد التدين عند حركة التوحيد والإصلاح.. الفكرة والمسار        الجهة الكبرى للقرويين تنظم جمعها العام الجهوي وتكرم د.أحمد العماري وفاعلين تربويين ودعويين        والدة الأستاذ محمد شاظمي في ذمة الله        بلحضري: المنظومة التعليمية تعرف أسوء أيامها.. والمجانية خط أحمر        لو كان عمر بن الخطاب حيا لكانت له صفحة على الفيسبوك        منهج الوسطية بديل لمنهج التطرف، المفكر المغربي محمد الطلابي        لمن يقول إن صوت المرأة عورة عند قراءة القرآن.. د مصطفى بنحمزة        تعلم مهارة التفكير الناقد .. فكر بطريقة مختلفة        (نهضة بركان) هل يمتلك الفريق هوية البطل؟ كمال الدين رحموني        التدبير المدني للرسول صلى الله عليه وسلم، د مصطفى بنحمزة        إلى كل شاب مغربي يحلم بالهجرة السرية (الحريك) ..        الهجرة.. الدعوة والدولة، محمد بالدوان        تفسير قوله تعالى: (أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ ) د مصطفى بنحمزة        المديرية الإقليمية وجدة أنجاد تعقد لقاء ات تنسيقية وتواصلية مع الفاعلين التربويين        رئيس المولودية يُطالب الجمهور بتفهم وضعية قرار اللعب في الرباط        صناع فجيج غاضبون من سلوك رئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية لوجدة        حول احتلال الملك العام و انسداد الممرات وضيق الشوارع بوجدة       
مداخلة للشاعر الشاب سفيان أشساس مندوب الجمع العام الجهوي السادس

منهج الوسطية بديل لمنهج التطرف، المفكر المغربي محمد الطلابي

لمن يقول إن صوت المرأة عورة عند قراءة القرآن.. د مصطفى بنحمزة

تعلم مهارة التفكير الناقد .. فكر بطريقة مختلفة

التدبير المدني للرسول صلى الله عليه وسلم، د مصطفى بنحمزة

المقرئ الادريسي يرد على نور الدين عيوش ودعاة التعليم بالدارجة

المقرئ أبو زيد: بالوثائق أمريكا ليست دولة علمانية

هذا ما قاله بوليف بخصوص (الازدحام والانتظار الطويل بميناء طنجة)

تربية >
أكاديمية جهة الشرق تنظم لقاء جهويا حول ( ارساء مدرسة المواطنة )
أكاديمية جهة الشرق تنظم لقاء جهويا حول ( ارساء مدرسة المواطنة )
2018-05-17 - هنا وجدة
 

في إطار تفعيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030 و تحديدا الرافعة الثامن عشرة المتعلقة بترسيخ مجتمع المواطنة و الديموقراطية و المساواة، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بتعاون مع منظمة اليونيسيف يوم 16 ماي 2018 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة الشرق، لقاء جهويا حول "إرساء مدرسة المواطنة" حضره مشاركون من قطاعات حكومية وممثلون عن الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني وبعض ممثلي جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ و شركاء الأكاديمية.

افتتح هذا اللقاء بكلمة من طرف السيد رئيس قسم الشؤون التربوية نيابة عن السيد محمد ديب مدير الأكاديمية والذي أكد فيها أن هذه المحطة تروم إتاحة الفرصة للتواصل والمطارحة حول مفهوم المواطنة في أبعاده المجالية و الروحية و القانونية و التربوية و ملامسة أدوار المدرسة المغربية في غرس قيم المواطنة باعتبارها إلى جانب الأسرة المشتل الذي تنمو فيه هذه القيم و تثمر لتنتج المواطن الواعي بحقوقه و واجباته والمدرك لأدواره في تنمية بلده وحمايته. كما ذكر بكلمة السيد الوزير في أول لقاء جمعه بالسيدات و السادة المديرين الجهويين و الإقليميين بتاريخ 05 مارس 2018 بالرباط حيث دعا في معرض حديثه عن أهم المشاريع التجديدية التربوية إلى إعطاء الأولوية القصوى للتربية على القيم والسلوك المدني في بعديها الوطني والكوني و في مجالاتها المختلفة الدينية والوطنية والانسانية كمدخل للتنشئة الاجتماعية القويمة ومناهضة العنف بالوسط المدرسي وترسيخ مجتمع المواطنة والديموقراطية والمساواة. وختم كلمته بالإشارة الى أن التربية على القيم والمواطنة مسؤولية مشتركة بين المدرسة والقطاعات الحكومية والمجتمع المدني. إثر ذلك قدم المسؤول الجهوي العرض التأطيري الوطني حول "إرساء مدرسة المواطنة" وقد تضمن مجموعة من المحاور من قبيل استعراض حصيلة الوزارة في مجال التربية على المواطنة والمداخل الأساسية لإرساء مدرسة المواطنة بالإضافة الى تناول برنامج المحطات الموالية المنتظر إنجازها في هذا الإطار كما ألقى ممثل منظمة اليونيسيف بهذه المناسبة عرضا مفصلا حول مشروع " مدرسة صديقة للأطفال" تم من خلاله التعريف بهذا المشروع وبخصائصه و مبادئه، و كذا أوجه الالتقاء و التكامل بينه و بين مدرسة المواطنة.

ومن جهته قدم السيد منسق المركز الجهوي للوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي بالأكاديمية أهم الخلاصات التي أسفر عنها اللقاء الوطني الذي نظم بالرباط يوم 24 أبريل 2018 حول "إرساء مدرسة المواطنة".

عقب ذلك فتح باب المناقشة أمام المشاركين الذين بسطوا تصوراتهم و اقتراحاتهم حول الآليات والسبل الكفيلة بإرساء مدرسة المواطنة، كما تطرقوا إلى المجالات التي يمكن أن تكون موضوعا لتدخل الجهات أو القطاعات التي يمثلونها. و خلص هذا اللقاء الجهوي إلى قراءة المقترحات حول مشروع ميثاق المواطنة.

مصلحة التواصل وتتبع اشغال المجلس الاداري

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
7028
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
ترشيد التدين عند حركة التوحيد والإصلاح.. الفكرة والمسار
[ قراءة المقال ]
 
لو كان عمر بن الخطاب حيا لكانت له صفحة على الفيسبوك
[ قراءة المقال ]
 
(نهضة بركان) هل يمتلك الفريق هوية البطل؟ كمال الدين رحموني
[ قراءة المقال ]
 
الهجرة.. الدعوة والدولة، محمد بالدوان
[ قراءة المقال ]
 
رئيس المولودية يُطالب الجمهور بتفهم وضعية قرار اللعب في الرباط
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Les professeurs par contrat : la grogne des (admis) et des (recalés)
[ قراءة المقال ]
 
LA RUINE DE L ECOLE ET DE L HOPITAL PUBLICS
[ قراءة المقال ]
 
?QUI PEUT ARRETER LE BOYCOTT
[ قراءة المقال ]
 
EXAMEN REGIONAL DE FRACAIS 2018 (AREF DE L ORIENTAL)
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com