Ici Oujda :: أكاديمية جهة الشرق تنظم لقاء جهويا حول ( ارساء مدرسة المواطنة )
    بلاغ بحصوص أماكن صلاة عيد الأضحى المبارك بوجدة        جرادة: تسليم معدات و تجهيزات مقتناة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية        ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بجماعة وجدة؟ الحلقة 3: المونوغرافيا        حب أعمى.. محمد بالدوان        ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بمدينة وجدة؟ الجزء 2: المنهج والآليات        عمالة جرادة تحتضن لقاء تواصليا بمناسبة اليوم الوطني للجالية المغربية        ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بجماعة وجدة؟، أحمد الجبلي        معرض لتاريخ حي الطوبة من تنظيم جمعية التواصل للتنمية بوجدة        الشيخ عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء الجزائريين والتوحيد والإصلاح        ممثل حركة حماس ينوه بدور المغرب ملكا وحكومة شعبا        مفهوم الأمانة في الإسلام، ذ محمد شركي        خطاب العرش 2018 وتحدي الانتقال الديمقراطي، محمد بالدوان        انتخاب مكتب ودادية تواصل للتنمية البيئة والخدمات الاجتماعية حي النجد 2        بمناسبة عيد العرش، دوري في كرة القدم المصغرة بين رجال الأمن بوجدة        جمعية التواصل للتنمية بوجدة تنظم معرضا لتاريخ حي الطوبة طيلة شهر غشت        درس ذ مصطفى بنحمزة بمسجد حمزة بن عبد المطلب بكنفودة        أنقذوا غزة وأجيروا أهلها        تصبيحة... بقلم: د.محمد بالدوان        هكذا تنخرط جامعة محمد الأول في دعم وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018        رئيس حركة التوحيد والإصلاح يكذب جريدة نيني ويلوح بمقاضاتها       
معرض لتاريخ حي الطوبة من تنظيم جمعية التواصل للتنمية بوجدة

الشيخ عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء الجزائريين والتوحيد والإصلاح

ممثل حركة حماس ينوه بدور المغرب ملكا وحكومة شعبا

درس ذ مصطفى بنحمزة بمسجد حمزة بن عبد المطلب بكنفودة

الدعوة الإسلامية والتحديات، ذ مصطفى بنحمزة من تازة

مقتطفات من ندوة: الجهة الشرقية والقدس

محاضرة الإنسان في العلوم الإسلامية، د. مصطفى بنحمزة

الدكتور فريد الانصاري: المواطنة في الاسلام

تربية >
أكاديمية جهة الشرق تنظم لقاء جهويا حول ( ارساء مدرسة المواطنة )
أكاديمية جهة الشرق تنظم لقاء جهويا حول ( ارساء مدرسة المواطنة )
2018-05-17 - هنا وجدة
 

في إطار تفعيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030 و تحديدا الرافعة الثامن عشرة المتعلقة بترسيخ مجتمع المواطنة و الديموقراطية و المساواة، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بتعاون مع منظمة اليونيسيف يوم 16 ماي 2018 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة الشرق، لقاء جهويا حول "إرساء مدرسة المواطنة" حضره مشاركون من قطاعات حكومية وممثلون عن الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني وبعض ممثلي جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ و شركاء الأكاديمية.

افتتح هذا اللقاء بكلمة من طرف السيد رئيس قسم الشؤون التربوية نيابة عن السيد محمد ديب مدير الأكاديمية والذي أكد فيها أن هذه المحطة تروم إتاحة الفرصة للتواصل والمطارحة حول مفهوم المواطنة في أبعاده المجالية و الروحية و القانونية و التربوية و ملامسة أدوار المدرسة المغربية في غرس قيم المواطنة باعتبارها إلى جانب الأسرة المشتل الذي تنمو فيه هذه القيم و تثمر لتنتج المواطن الواعي بحقوقه و واجباته والمدرك لأدواره في تنمية بلده وحمايته. كما ذكر بكلمة السيد الوزير في أول لقاء جمعه بالسيدات و السادة المديرين الجهويين و الإقليميين بتاريخ 05 مارس 2018 بالرباط حيث دعا في معرض حديثه عن أهم المشاريع التجديدية التربوية إلى إعطاء الأولوية القصوى للتربية على القيم والسلوك المدني في بعديها الوطني والكوني و في مجالاتها المختلفة الدينية والوطنية والانسانية كمدخل للتنشئة الاجتماعية القويمة ومناهضة العنف بالوسط المدرسي وترسيخ مجتمع المواطنة والديموقراطية والمساواة. وختم كلمته بالإشارة الى أن التربية على القيم والمواطنة مسؤولية مشتركة بين المدرسة والقطاعات الحكومية والمجتمع المدني. إثر ذلك قدم المسؤول الجهوي العرض التأطيري الوطني حول "إرساء مدرسة المواطنة" وقد تضمن مجموعة من المحاور من قبيل استعراض حصيلة الوزارة في مجال التربية على المواطنة والمداخل الأساسية لإرساء مدرسة المواطنة بالإضافة الى تناول برنامج المحطات الموالية المنتظر إنجازها في هذا الإطار كما ألقى ممثل منظمة اليونيسيف بهذه المناسبة عرضا مفصلا حول مشروع " مدرسة صديقة للأطفال" تم من خلاله التعريف بهذا المشروع وبخصائصه و مبادئه، و كذا أوجه الالتقاء و التكامل بينه و بين مدرسة المواطنة.

ومن جهته قدم السيد منسق المركز الجهوي للوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي بالأكاديمية أهم الخلاصات التي أسفر عنها اللقاء الوطني الذي نظم بالرباط يوم 24 أبريل 2018 حول "إرساء مدرسة المواطنة".

عقب ذلك فتح باب المناقشة أمام المشاركين الذين بسطوا تصوراتهم و اقتراحاتهم حول الآليات والسبل الكفيلة بإرساء مدرسة المواطنة، كما تطرقوا إلى المجالات التي يمكن أن تكون موضوعا لتدخل الجهات أو القطاعات التي يمثلونها. و خلص هذا اللقاء الجهوي إلى قراءة المقترحات حول مشروع ميثاق المواطنة.

مصلحة التواصل وتتبع اشغال المجلس الاداري

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
7552
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بجماعة وجدة؟ الحلقة 3: المونوغرافيا
[ قراءة المقال ]
 
حب أعمى.. محمد بالدوان
[ قراءة المقال ]
 
ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بمدينة وجدة؟ الجزء 2: المنهج والآليات
[ قراءة المقال ]
 
ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بجماعة وجدة؟، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
 
مفهوم الأمانة في الإسلام، ذ محمد شركي
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
?QUI PEUT ARRETER LE BOYCOTT
[ قراءة المقال ]
 
EXAMEN REGIONAL DE FRACAIS 2018 (AREF DE L ORIENTAL)
[ قراءة المقال ]
 
La commune de Ain Sfa (Oujda) fait peau neuve
[ قراءة المقال ]
 
LE DERNIER JOUR D UN CONDAMNE
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com