عندما تتهم الفوضى النظام بالفوضى، أحمد الجبلي        ماذا يقصد د عبد المجيد البوكيلي بالتربية الحكيمة ؟        الفائزة في مسابقة منابر من نور بوجدة: القارئة شيماء يوسفي        الإدريسي أبو زيد يعيد (رَواء مكة) إلى الواجهة        التوحيد والإصلاح بفرع لازاري تنظم أمسية قرآنية رمضانية        القارئة العالمية هاجر بوساق من مسجد محمد السادس بوجدة        ‫أهمية الأسرة، د راتب النابلسي        علماء الفيسبوك يسخرون من الأئمة في رمضان        الإمكانات العلمية للعربية في ميدان العمارة مع المهندس العربي بوعياد        المديرية الإقليمية وجدة أنجاد تعطي انطلاقة تمرير البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلميذات والتلاميذ        البعد الاجتماعي للصوم، أحمد الجبلي        هل يمكن تدريس العلوم بالعربية ؟ د عبد العزيز عديدي        عرض مسرحي بمناسبة ذكرى يوم الأسير الفلسطيني- وجدة        الأسرة الصالحة أساس المجتمع الصالح ، د أوس رمال        موجة الإلحاد المعاصر ، المفكر المغربي د المقرئ أبو زيد        هل رمضان شهر بطالة؟ أحمد الجبلي        الصوم السياسي        بيان من الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بتاوريرت        بيان من الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بتاوريرت        د.أحمد الابيض: أنواع الغزو الثقافي (خصوصية الاستعمار الفرنسي)       
ماذا يقصد د عبد المجيد البوكيلي بالتربية الحكيمة ؟

التوحيد والإصلاح بفرع لازاري تنظم أمسية قرآنية رمضانية

الإمكانات العلمية للعربية في ميدان العمارة مع المهندس العربي بوعياد

عرض مسرحي بمناسبة ذكرى يوم الأسير الفلسطيني- وجدة

موجة الإلحاد المعاصر ، المفكر المغربي د المقرئ أبو زيد

د.أحمد الابيض: أنواع الغزو الثقافي (خصوصية الاستعمار الفرنسي)

المسجد بين فلسفة المكان وفلسفة الزمان، ّ مصطفى بنحمزة

الداعية عبد الله نهاري في محاضرة حول القضية الفلسطينية بمناهل الخير

تربية >
أكاديمية جهة الشرق تنظم لقاء جهويا حول ( ارساء مدرسة المواطنة )
أكاديمية جهة الشرق تنظم لقاء جهويا حول ( ارساء مدرسة المواطنة )
2018-05-17 - هنا وجدة
 

في إطار تفعيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030 و تحديدا الرافعة الثامن عشرة المتعلقة بترسيخ مجتمع المواطنة و الديموقراطية و المساواة، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بتعاون مع منظمة اليونيسيف يوم 16 ماي 2018 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة الشرق، لقاء جهويا حول "إرساء مدرسة المواطنة" حضره مشاركون من قطاعات حكومية وممثلون عن الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني وبعض ممثلي جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ و شركاء الأكاديمية.

افتتح هذا اللقاء بكلمة من طرف السيد رئيس قسم الشؤون التربوية نيابة عن السيد محمد ديب مدير الأكاديمية والذي أكد فيها أن هذه المحطة تروم إتاحة الفرصة للتواصل والمطارحة حول مفهوم المواطنة في أبعاده المجالية و الروحية و القانونية و التربوية و ملامسة أدوار المدرسة المغربية في غرس قيم المواطنة باعتبارها إلى جانب الأسرة المشتل الذي تنمو فيه هذه القيم و تثمر لتنتج المواطن الواعي بحقوقه و واجباته والمدرك لأدواره في تنمية بلده وحمايته. كما ذكر بكلمة السيد الوزير في أول لقاء جمعه بالسيدات و السادة المديرين الجهويين و الإقليميين بتاريخ 05 مارس 2018 بالرباط حيث دعا في معرض حديثه عن أهم المشاريع التجديدية التربوية إلى إعطاء الأولوية القصوى للتربية على القيم والسلوك المدني في بعديها الوطني والكوني و في مجالاتها المختلفة الدينية والوطنية والانسانية كمدخل للتنشئة الاجتماعية القويمة ومناهضة العنف بالوسط المدرسي وترسيخ مجتمع المواطنة والديموقراطية والمساواة. وختم كلمته بالإشارة الى أن التربية على القيم والمواطنة مسؤولية مشتركة بين المدرسة والقطاعات الحكومية والمجتمع المدني. إثر ذلك قدم المسؤول الجهوي العرض التأطيري الوطني حول "إرساء مدرسة المواطنة" وقد تضمن مجموعة من المحاور من قبيل استعراض حصيلة الوزارة في مجال التربية على المواطنة والمداخل الأساسية لإرساء مدرسة المواطنة بالإضافة الى تناول برنامج المحطات الموالية المنتظر إنجازها في هذا الإطار كما ألقى ممثل منظمة اليونيسيف بهذه المناسبة عرضا مفصلا حول مشروع " مدرسة صديقة للأطفال" تم من خلاله التعريف بهذا المشروع وبخصائصه و مبادئه، و كذا أوجه الالتقاء و التكامل بينه و بين مدرسة المواطنة.

ومن جهته قدم السيد منسق المركز الجهوي للوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي بالأكاديمية أهم الخلاصات التي أسفر عنها اللقاء الوطني الذي نظم بالرباط يوم 24 أبريل 2018 حول "إرساء مدرسة المواطنة".

عقب ذلك فتح باب المناقشة أمام المشاركين الذين بسطوا تصوراتهم و اقتراحاتهم حول الآليات والسبل الكفيلة بإرساء مدرسة المواطنة، كما تطرقوا إلى المجالات التي يمكن أن تكون موضوعا لتدخل الجهات أو القطاعات التي يمثلونها. و خلص هذا اللقاء الجهوي إلى قراءة المقترحات حول مشروع ميثاق المواطنة.

مصلحة التواصل وتتبع اشغال المجلس الاداري

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
2890
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
عندما تتهم الفوضى النظام بالفوضى، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
 
الصوم السياسي
[ قراءة المقال ]
 
بين حريق كاتدرائية نوتردام وهدم المساجد في الصين‎
[ قراءة المقال ]
 
امرأة مسلمة تقض مضجع ترامب داخل الكونكريس الأمريكي ، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
 
حين يموت ضمير الإنسانية، د كمال الدين رحموني
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
LE TERRORISME INVISIBLE
[ قراءة المقال ]
 
Des Sans Culottes aux Gilets Jaunes
[ قراءة المقال ]
 
MOINS D ETUDIANTS POUR LES UNIVERSITES FRANCAISES
[ قراءة المقال ]
 
?QUELLE HEURE EST-IL
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com