شباب وجدة في التوحيد والإصلاح يحصدون المراتب الأولى والثانية في مسابقة القراءة حياة        التوحيد والإصلاح بوجدة تنظم جمعها العام السادس يوم الأحد 28 أكتوبر        مداخلة للشاعر الشاب سفيان أشساس مندوب الجمع العام الجهوي السادس        ترشيد التدين عند حركة التوحيد والإصلاح.. الفكرة والمسار        الجهة الكبرى للقرويين تنظم جمعها العام الجهوي وتكرم د.أحمد العماري وفاعلين تربويين ودعويين        والدة الأستاذ محمد شاظمي في ذمة الله        بلحضري: المنظومة التعليمية تعرف أسوء أيامها.. والمجانية خط أحمر        لو كان عمر بن الخطاب حيا لكانت له صفحة على الفيسبوك        منهج الوسطية بديل لمنهج التطرف، المفكر المغربي محمد الطلابي        لمن يقول إن صوت المرأة عورة عند قراءة القرآن.. د مصطفى بنحمزة        تعلم مهارة التفكير الناقد .. فكر بطريقة مختلفة        (نهضة بركان) هل يمتلك الفريق هوية البطل؟ كمال الدين رحموني        التدبير المدني للرسول صلى الله عليه وسلم، د مصطفى بنحمزة        إلى كل شاب مغربي يحلم بالهجرة السرية (الحريك) ..        الهجرة.. الدعوة والدولة، محمد بالدوان        تفسير قوله تعالى: (أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ ) د مصطفى بنحمزة        المديرية الإقليمية وجدة أنجاد تعقد لقاء ات تنسيقية وتواصلية مع الفاعلين التربويين        رئيس المولودية يُطالب الجمهور بتفهم وضعية قرار اللعب في الرباط        صناع فجيج غاضبون من سلوك رئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية لوجدة        حول احتلال الملك العام و انسداد الممرات وضيق الشوارع بوجدة       
مداخلة للشاعر الشاب سفيان أشساس مندوب الجمع العام الجهوي السادس

منهج الوسطية بديل لمنهج التطرف، المفكر المغربي محمد الطلابي

لمن يقول إن صوت المرأة عورة عند قراءة القرآن.. د مصطفى بنحمزة

تعلم مهارة التفكير الناقد .. فكر بطريقة مختلفة

التدبير المدني للرسول صلى الله عليه وسلم، د مصطفى بنحمزة

المقرئ الادريسي يرد على نور الدين عيوش ودعاة التعليم بالدارجة

المقرئ أبو زيد: بالوثائق أمريكا ليست دولة علمانية

هذا ما قاله بوليف بخصوص (الازدحام والانتظار الطويل بميناء طنجة)

مقالات وآراء >
المقاطعة بين الترشيد والتهديد، بقلم: د.محمد بالدوان
المقاطعة بين الترشيد والتهديد، بقلم: د.محمد بالدوان
2018-05-14 - هنا وجدة
 

بقلم: د.محمد بالدوان

انخرطت كباقي المغاربة في مقاطعة بعض المنتجات لأعبر بشكل حضاري عن رفضي للجشع وتوظيف المنصب السياسي في جلب المنافع ومراكمة الثروة على حساب الشعب الذي يكابد المعاناة.

وبعد تأملي لواقع المقاطعة وبعض تداعياته السلبية وتوظيفاته المغرضة بات من اللازم الصدح بما أراه صوابا، فلن ينفعني يوم الحساب الحق ثناء الموالين، ولا رضا الساخطين، ولا الوجل من النافذين، لأستدرك بنقاط نظام أوجزها في الآتي:

- بعد إعلان المقاطعة مددت إليها يدي، مع إثارة بعض التداعيات السلبية على العمال والاستثمار، وتابعت بعناية ردة الفعل القوية لشركة الحليب تجاه بعض أطرها وتفاعلها اللائق مع المستهلكين، كما استشعرت سوء التداعيات على العامل والفلاح، والرسائل السلبية الممكن بعثها عن سوقنا إلى الاستثمار الأجنبي باعتباره رافعة لمزيد من مناصب الشغل للعاطلين من أبناء الشعب. 

- إن عدم رفع الشركة لأسعار الحليب واستقرارها في مستوى الشركات الوطنية، وحاجتنا إلى الوفرة وبلوغ مستوى الاكتفاء الذاتي، وتضارب التصريحات بين مسؤولي الشركة والمسؤولين الحكوميين من ناحية، والتراجع الغامض(وزير الاتصال والثقافة) عن سن قوانين تجرم الأخبار الزائفة  مع مواكبة إعلامية مشبوهة من قبل القناة الثانية من ناحية أخرى، لا يعطي للمقاطعة سوى معنى واحدا هو أن المغاربة صاروا يعادون الاستثمار الأجنبي بعد أن تصدر المشهد السياسي حزب إسلامي، وهذا فيه ما فيه من التداعيات السلبية الخطيرة المتمثلة أولا بحشد القوى الخارجية ضد الإسلاميين، وثانيا ضرب جاذبية الاستثمار في أسواقنا، ورأس المال جبان كما يعلم الجميع.

- إن هرولة بعض الأطراف إلى استهداف بعض المسؤولين المشهود لهم بالنزاهة من خلال تحريف التصريحات والخروج بها من مستوى النقاش السياسي الرصين إلى لغة التجريح والتخوين والتشهير المجاني، لمن شأنه أن يضعف المقاطعة، كما يشير بوضوح إلى الرغبة في تحقيق أهداف سياسية من وراء المقاطعة.

وباستحضار مختلف هذه التطورات إلى حدود الساعة أعلن عن:

- رفضي لتوظيف المقاطعة في المزايدة السياسية على حزب وطني همه الوحيد  إصلاح الإدارة والقضاء وتحسين مناخ الأعمال والاستثمار.     

- انسحابي من المقاطعة التي تستهدف شركة الحليب فورا.

- مواصلتي مقاطعة باقي المنتجات إلى أجل غير مسمى.

وليعلم الذين خططوا للغلاء أي منقلب ينقلبون.

 

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
6701
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
ترشيد التدين عند حركة التوحيد والإصلاح.. الفكرة والمسار
[ قراءة المقال ]
 
لو كان عمر بن الخطاب حيا لكانت له صفحة على الفيسبوك
[ قراءة المقال ]
 
(نهضة بركان) هل يمتلك الفريق هوية البطل؟ كمال الدين رحموني
[ قراءة المقال ]
 
الهجرة.. الدعوة والدولة، محمد بالدوان
[ قراءة المقال ]
 
رئيس المولودية يُطالب الجمهور بتفهم وضعية قرار اللعب في الرباط
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Les professeurs par contrat : la grogne des (admis) et des (recalés)
[ قراءة المقال ]
 
LA RUINE DE L ECOLE ET DE L HOPITAL PUBLICS
[ قراءة المقال ]
 
?QUI PEUT ARRETER LE BOYCOTT
[ قراءة المقال ]
 
EXAMEN REGIONAL DE FRACAIS 2018 (AREF DE L ORIENTAL)
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com