Ici Oujda :: المقاطعة بين الترشيد والتهديد، بقلم: د.محمد بالدوان
    بلاغ بحصوص أماكن صلاة عيد الأضحى المبارك بوجدة        جرادة: تسليم معدات و تجهيزات مقتناة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية        ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بجماعة وجدة؟ الحلقة 3: المونوغرافيا        حب أعمى.. محمد بالدوان        ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بمدينة وجدة؟ الجزء 2: المنهج والآليات        عمالة جرادة تحتضن لقاء تواصليا بمناسبة اليوم الوطني للجالية المغربية        ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بجماعة وجدة؟، أحمد الجبلي        معرض لتاريخ حي الطوبة من تنظيم جمعية التواصل للتنمية بوجدة        الشيخ عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء الجزائريين والتوحيد والإصلاح        ممثل حركة حماس ينوه بدور المغرب ملكا وحكومة شعبا        مفهوم الأمانة في الإسلام، ذ محمد شركي        خطاب العرش 2018 وتحدي الانتقال الديمقراطي، محمد بالدوان        انتخاب مكتب ودادية تواصل للتنمية البيئة والخدمات الاجتماعية حي النجد 2        بمناسبة عيد العرش، دوري في كرة القدم المصغرة بين رجال الأمن بوجدة        جمعية التواصل للتنمية بوجدة تنظم معرضا لتاريخ حي الطوبة طيلة شهر غشت        درس ذ مصطفى بنحمزة بمسجد حمزة بن عبد المطلب بكنفودة        أنقذوا غزة وأجيروا أهلها        تصبيحة... بقلم: د.محمد بالدوان        هكذا تنخرط جامعة محمد الأول في دعم وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018        رئيس حركة التوحيد والإصلاح يكذب جريدة نيني ويلوح بمقاضاتها       
معرض لتاريخ حي الطوبة من تنظيم جمعية التواصل للتنمية بوجدة

الشيخ عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء الجزائريين والتوحيد والإصلاح

ممثل حركة حماس ينوه بدور المغرب ملكا وحكومة شعبا

درس ذ مصطفى بنحمزة بمسجد حمزة بن عبد المطلب بكنفودة

الدعوة الإسلامية والتحديات، ذ مصطفى بنحمزة من تازة

مقتطفات من ندوة: الجهة الشرقية والقدس

محاضرة الإنسان في العلوم الإسلامية، د. مصطفى بنحمزة

الدكتور فريد الانصاري: المواطنة في الاسلام

مقالات وآراء >
المقاطعة بين الترشيد والتهديد، بقلم: د.محمد بالدوان
المقاطعة بين الترشيد والتهديد، بقلم: د.محمد بالدوان
2018-05-14 - هنا وجدة
 

بقلم: د.محمد بالدوان

انخرطت كباقي المغاربة في مقاطعة بعض المنتجات لأعبر بشكل حضاري عن رفضي للجشع وتوظيف المنصب السياسي في جلب المنافع ومراكمة الثروة على حساب الشعب الذي يكابد المعاناة.

وبعد تأملي لواقع المقاطعة وبعض تداعياته السلبية وتوظيفاته المغرضة بات من اللازم الصدح بما أراه صوابا، فلن ينفعني يوم الحساب الحق ثناء الموالين، ولا رضا الساخطين، ولا الوجل من النافذين، لأستدرك بنقاط نظام أوجزها في الآتي:

- بعد إعلان المقاطعة مددت إليها يدي، مع إثارة بعض التداعيات السلبية على العمال والاستثمار، وتابعت بعناية ردة الفعل القوية لشركة الحليب تجاه بعض أطرها وتفاعلها اللائق مع المستهلكين، كما استشعرت سوء التداعيات على العامل والفلاح، والرسائل السلبية الممكن بعثها عن سوقنا إلى الاستثمار الأجنبي باعتباره رافعة لمزيد من مناصب الشغل للعاطلين من أبناء الشعب. 

- إن عدم رفع الشركة لأسعار الحليب واستقرارها في مستوى الشركات الوطنية، وحاجتنا إلى الوفرة وبلوغ مستوى الاكتفاء الذاتي، وتضارب التصريحات بين مسؤولي الشركة والمسؤولين الحكوميين من ناحية، والتراجع الغامض(وزير الاتصال والثقافة) عن سن قوانين تجرم الأخبار الزائفة  مع مواكبة إعلامية مشبوهة من قبل القناة الثانية من ناحية أخرى، لا يعطي للمقاطعة سوى معنى واحدا هو أن المغاربة صاروا يعادون الاستثمار الأجنبي بعد أن تصدر المشهد السياسي حزب إسلامي، وهذا فيه ما فيه من التداعيات السلبية الخطيرة المتمثلة أولا بحشد القوى الخارجية ضد الإسلاميين، وثانيا ضرب جاذبية الاستثمار في أسواقنا، ورأس المال جبان كما يعلم الجميع.

- إن هرولة بعض الأطراف إلى استهداف بعض المسؤولين المشهود لهم بالنزاهة من خلال تحريف التصريحات والخروج بها من مستوى النقاش السياسي الرصين إلى لغة التجريح والتخوين والتشهير المجاني، لمن شأنه أن يضعف المقاطعة، كما يشير بوضوح إلى الرغبة في تحقيق أهداف سياسية من وراء المقاطعة.

وباستحضار مختلف هذه التطورات إلى حدود الساعة أعلن عن:

- رفضي لتوظيف المقاطعة في المزايدة السياسية على حزب وطني همه الوحيد  إصلاح الإدارة والقضاء وتحسين مناخ الأعمال والاستثمار.     

- انسحابي من المقاطعة التي تستهدف شركة الحليب فورا.

- مواصلتي مقاطعة باقي المنتجات إلى أجل غير مسمى.

وليعلم الذين خططوا للغلاء أي منقلب ينقلبون.

 

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
6013
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بجماعة وجدة؟ الحلقة 3: المونوغرافيا
[ قراءة المقال ]
 
حب أعمى.. محمد بالدوان
[ قراءة المقال ]
 
ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بمدينة وجدة؟ الجزء 2: المنهج والآليات
[ قراءة المقال ]
 
ماذا تعرف عن فرق تنشيط الأحياء بجماعة وجدة؟، أحمد الجبلي
[ قراءة المقال ]
 
مفهوم الأمانة في الإسلام، ذ محمد شركي
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
?QUI PEUT ARRETER LE BOYCOTT
[ قراءة المقال ]
 
EXAMEN REGIONAL DE FRACAIS 2018 (AREF DE L ORIENTAL)
[ قراءة المقال ]
 
La commune de Ain Sfa (Oujda) fait peau neuve
[ قراءة المقال ]
 
LE DERNIER JOUR D UN CONDAMNE
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com