عن الفقد أتحدث... هناء البوكيلي        صديقي المؤمن.. إبراهيم بداني        عبد السلام السبيبي: على هامش الاحتفال باليوم الوطني للمسرح        الحلقة الثالثة تدبر سورة الرحمان، ذ محمد غوردو        البيئة تتنفس الصعداء .. ولو مؤقتا        Abdeltif berrahou: Le sentier de la gloire        للغة العربية .. أكبرُ من رجلٍ..، إبراهيم بداني        غزوة بني قريظة: تأملات في الحدث وقراءاته، مصطفى يعقوبي        تدبر بداية سورة الرحمن، ذ محمد غوردو        ABDELTIF BERRAHOU : LES BIENFAITS DE LA LECTURE        محمد مشالي :طبيب الفقراء، هند غانم        العلماء ملح الأمة، يحفظونها من التلاشي.. ألف شكرا        مجالس تربوية تغزو السوشيال ميديا في رمضان، هند غانم        التوحيد والإصلاح بوجدة تستضيف الأستاذ عبد الله بوغوتة        المسارعة إلى الخيرات، ذ عبد اللطيف بوعبدلاوي        التجديد الطلابي بوجدة: قراءة في مشروع قانون مواقع التواصل الاجتماعي 20-22        CORONA VIRUS CET INFAME.. ABDELTIF BERRAHOU        شتان بين الثرى والثريا! بقلم حذيفة الحجام        ذ محمد طلابي ، من قيادي يساري سابق إلى الالتحاق بالتوحيد والاصلاح        Point de vue par ABDELTIF BERRAHOU       
الحلقة الثالثة تدبر سورة الرحمان، ذ محمد غوردو

تدبر بداية سورة الرحمن، ذ محمد غوردو

المسارعة إلى الخيرات، ذ عبد اللطيف بوعبدلاوي

ذ محمد طلابي ، من قيادي يساري سابق إلى الالتحاق بالتوحيد والاصلاح

روبورتاج حول المنصة الرقمية

المغرب يقدم رسميا جهاز تنفس اصطناعي محلي الصنع

يا لطف الله الخافي

تعامل المسلم مع الشدائد - كورونا نموذجا

ثقافة و فن >
فيس فطور وجدة : شباب وجدة يلتئمون من أجل عالم افتراضي سليم
فيس فطور وجدة : شباب وجدة يلتئمون من أجل عالم افتراضي سليم
2015-06-23 - هنا وجدة
 

 

مومن أكرم

بعد كل من الدار البيضاء و القنيطرة احتضنت مدينة وجدة اللقاء الوطني الثالث للقاءات #فايس_فطور اليوم الإثنين 22 يونيو الموافق ل5 رمضان بمركب حدائق الشرق و الذي يعتبر سابقة في الجهة الشرقية لتجميعه لأزيد من 150 ناشط و ناشطة على شبكة الانترنيت و خاصة مواقع التواصل الاجتماعي و عالم التدوين الالكتروني .

الفطور الرمضاني الذي استطاع أن ينزل نشطاء العالم الافتراضي إلى الواقع تميز بتنظيم العديد من الورشات كورشة علوم البرمجة، الفوتوغرافيا، التدوين، الفيديو، العمل الاجتماعي و الفنون كما أبرز رغبة شباب مدينة الألفية في تطوير ذاتهم و مدينتهم و جهتهم من خلال تنزيل أفكارهم الخلاقة و غزارة إبداعهم في مجالات شتى و قد أكد قطب الرابحي أحد منظمي الحدث في تصريح أن من أهداف اللقاء تحقيق إنسجام بين شباب متعطش للمعرفة و أنه و رغم الأهداف المركبة و التي سطرت للقاء غير أن العديد منها تحقق و بعضها فتح أبواب لتطوير النشاط و الخروج بقرار أهمية جعل هذه اللقاءات مستمرة مثمرة و ليست موسمية.

و كما شهدت الأمسية الرمضانية تدخلات العديد من الوجوه المحلية التي عرفت بجهودها الكبيرة للنهوض بترشيد إستعمال "الويب" و استخدامه في ما يفيد المجتمع و محيطهم كالموجزة و الباحثة في علم الاجتماع هاجر مصباح التي تحدثت في معرض تدخلها عن العلاقات الاجتماعية بالعالم الافتراضي وكيفية تأثيرها على الواقع كذلك الحوافز التي تدفع الشخص للتعاطي مع هذه المواقع الاجتماعية كمجال لتبادل الخبرات، إضافة لبعض سلبيات العلاقات في العالم الافتراضي وتفككها في الواقع خصوصا مع الأسرة كما أضافت في ختام كلمتها بعض التوصيات لتقنين الاستعمال و تحسين التعاطي مع هذا العالم.

و من جهته أكد المدون الوجدي عبد الرحمان شليخة الذي دأب على تمثيل عروس الشرق في الكثير من التظاهرات المهتمة بعالم الإنترنيت وطنيا في كلمته على أن الوقت من أجل النهوض بهذا الميدان قد حان و لا يجب التفريط في تطوير مثل هذه التظاهرات مؤكدا أن الجميع يمتلك من الذكاء و الرغبة في التطور و الوقت ما يكفي من أجل تنزيل حقيقي لكن الإرادة هي السر و الدعم هو الدافع داعيا الجمهور باستخدام هاشتاغ #وجدة_تتحرك باللغة الفرنسية لإبراز جديد المبدع الوجدي و لخلق نوع من التواصل

أما خريج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية دفعة 2014 إلياس لزعر مهندس المعلوميات فقد أصر على ضرورة تعلم البرمجة المعلوماتية بسبب تواجدها الكبير في حياة الفرد اليومية و حاجات المجتمع التي هي في تزايد مؤكدا أن الرغبة هي الدافع الأساسي حيث أن من يريد أن يتعلم البرمجة فهو لا يحتاج لشهادات عليا في الميدان بل فقط الإرادة القوية، مؤكدا على ضرورة استغلال ما تمنحه لنا التكنولوجيا و عدم الإكتفاء بالأشياء البسيطة العادية التي تقترحها.

أما الدكتور سعيد بن عالية ابن المنطقة فقد أكد من جهته أنه بفضل "الويب 2.0" و خاصة موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" يمكن للكل أن يحس بشبابه و ذلك اعتمادا على قراراته الشخصية و اختياراته الفردية.

ليسدل الستار على أول نسخة من فيس فطور وجدة بتكريم الوجوه المتدخلة و التي تعمل جاهدة منذ أمد طويل في عالم الويب و قد عبر العديد من الحضور في ختام الأمسية الشبابية عن سعادته لمثل هذه المبادرات الشبابية الرامية إلى تطوير المنتج الإليكتروني المحلي و تثمينه وبذلك إعطائه بعد وطني و لما لا عالمي مع متمنياتهم بالإكثار من لقاءات التتبع و المناقشة لضمان الاستمرارية.

 



 

الاسم* :
البريد الالكتروني * :
 
1314
أنقل الرمز أعلاه * :
التعليق* :
 
(*) ملء جميع الخانات
24 ساعة
 
محمد مشالي :طبيب الفقراء، هند غانم
[ قراءة المقال ]
 
شتان بين الثرى والثريا! بقلم حذيفة الحجام
[ قراءة المقال ]
 
ما أحلى عيش الحرية..
[ قراءة المقال ]
 
بين الأمن الصحي والانهيار النفسي والاقتصادي : مقاربة للحل الأنجع
[ قراءة المقال ]
 
الصوم عن اللغو .. بقلم إبراهيم بداني
[ قراءة المقال ]
تواصل معنا
للبحث عن وظيفة
 
Abdeltif berrahou: Le sentier de la gloire
[ قراءة المقال ]
 
ABDELTIF BERRAHOU : LES BIENFAITS DE LA LECTURE
[ قراءة المقال ]
 
CORONA VIRUS CET INFAME.. ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
 
Point de vue par ABDELTIF BERRAHOU
[ قراءة المقال ]
هنا وجدة.. منبر إلكتروني شامل | المدير المسؤول : محمد السباعي | الايميل : mohsbai@gmail.com